icon
التغطية الحية

أميركا تعرب عن حزنها لمقتل عامل إغاثة بمخيم الهول شرقي سوريا

2022.01.14 | 05:49 دمشق

al-hol_camp_afp.jpg
+A
حجم الخط
-A

أعربت الخارجية الأميركية، أمس الخميس، عن "حزنها العميق"، إثر الهجمات الأخيرة التي استهدفت العاملين في مجال الرعاية الصحية في مخيم الهول، بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، والتي أوقعت قتيلا في صفوف عاملي الإغاثة.

وقتل عامل إغاثة في مخيم الهول، الأربعاء، وسط تزايد العنف والتهديدات التي يتعرض لها سكان المخيم وعمال الإغاثة.

وتوقفت العديد من المنظمات الدولية والجمعيات المحلية عن العمل في مخيم الهول، تبعا لهذه الأحداث.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية لقناة الحرة، إننا "نعمل مع الشركاء الإنسانيين الدوليين والسلطات المحلية لتحقيق الاستقرار وتحسين الظروف في المخيم ونواصل العمل مع المجتمع الدولي لتسهيل الحلول الدائمة لجميع السكان هناك".

وأكد المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أنه "لا يزال الحفاظ على الأمن وتحسينه في مخيم الهول وحوله وغيره من المخيمات في المنطقة أمراً ضرورياً لسلامة سكان المخيم ومعظمهم من الأطفال وعمال الإغاثة الذين يسهلون وصول المساعدات الإنسانية الأساسية".

وجاءت هذه الحادثة بعد قرابة 24 ساعة من عملية اغتيال نفذها مجهولون بحق الممرض باسل المحمد داخل إحدى نقاط الهلال الأحمر الكردي، ما دفع المنظمة لإغلاق كل نقاط عملها في المخيم بشكل مؤقت.

وسجل عام 2021 نحو 94 قتيلاً في المخيم، غالبيتهم عراقيون، بأسلحة نارية وأخرى بيضاء في ظل غياب الإجراءات الأمنية.

ويضم مخيم الهول أكثر من 60 ألفا من جنسيات مختلفة، وذلك بحسب "مكتب اللاجئين في الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا، بينهم 31 ألف عراقي، و20 ألف سوري، والباقي من جنسيات أجنبية مختلفة، معظمهم من عائلات تنظيم الدولة.