icon
التغطية الحية

أميركا تطلق تحذيراً بعد مقتل أيمن الظواهري

2022.08.03 | 10:27 دمشق

الخارجية الأميركية
الخارجية الأميركية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت الولايات المتحدة الأميركية، تحذيراً إلى مرافقها الرسمية أو الأفراد أو المواطنين الأميركيين، من أن أنصار تنظيم القاعدة أو المنظمات الإرهابية التابعة لها قد يسعون إلى المهاجمة الولايات المتحدة عقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة أميركية.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية بوقت متأخر الثلاثاء، إن "الظواهري كان أحد العقول المدبرة للهجمات على الولايات المتحدة في 11 أيلول 2001، وواصل حث أتباع على مهاجمة الولايات المتحدة"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وأردف البيان "نظراً لأن الهجمات الإرهابية غالباً ما تحدث من دون سابق إنذار، فإن الولايات المتحدة تشجع المواطنين بشدة على الحفاظ على مستوى عال من اليقظة وممارسة الوعي الجيد عند السفر إلى الخارج".

مقتل الظواهري

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، فجر الثلاثاء رسمياً مقتل الظواهري، بغارة أميركية نفذت في أفغانستان، قال إنها "خطط لها بعناية لتجنب سقوط مدنيين".

وأوضح الرئيس الأميركي أن زعيم تنظيم القاعدة قتل بغارة من طائرة مسيرة "من دون وجود قوات أميركية على الأرض"، مضيفاً أن العملية "تم الإعداد لها وتنفيذها بدقة عالية".

والظواهري هو "القائد العام لتنظيم للقاعدة"، والزعيم السابق لـ"جماعة الجهاد الإسلامي المصرية"، وكان على رأس المطلوبين للولايات المتحدة وفقاً لموقع مكتب التحقيقات الفيدرالية " أف بي آي".