icon
التغطية الحية

"هيلفاير".. تعرف إلى الصاروخ الموجه الذي قتلت به أميركا أيمن الظواهري

2022.08.02 | 10:43 دمشق

Heliborne laser
صاروخ هيلفاير
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة بطائرة مسيرة مستخدمة صواريخ من طراز "هيلفاير".

وأضاف بايدن في كلمة مصورة اليوم الثلاثاء، "لقد سمحت بضربة دقيقة من شأنها أن تخرجه من ساحة المعركة بشكل نهائي".

ولفت بايدن إلى أن الظواهري كان يحتمي في وسط كابل للم شمل عائلته، وقُتل في ما وصفه مسؤول كبير في الإدارة بأنه "غارة جوية مصممة بدقة" باستخدام صاروخين من طراز هيلفاير، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وأوضح المسؤول أن ضربة الطائرة دون طيار نُفذت في الساعة 9:48 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت بتفويض من بايدن بعد أسابيع من الاجتماعات مع مجلس وزرائه والمستشارين الرئيسيين، مضيفاً أنه لم يكن هناك أي أفراد أميركيين على الأرض في كابل في ذلك الوقت.

ما هو صاروخ هيلفاير؟

وهيلفاير هو صاروخ جو-أرض (ASM) تم تطويره لأول مرة للاستخدام المضاد للدروع، ولكن تم تطوير نماذج لاحقة من أجل الدقة تطلق من طائرة دون طيار ضد أنواع دقيقة من الأهداف، واستخدم الصاروخ في عدد من الإجراءات التي تهدف إلى "تدمير أهداف عالية القيمة".

وتم تطوير الصاروخ في الأصل تحت اسم Heliborne laser، إلا أن الاسم العامي "هيلفاير" أصبح في النهاية الاسم الرسمي للصاروخ الذي يبلغ وزنه (45 كيلوغراما).

"هيلفاير"
صاروخ "هيلفاير"

للصاروخ قدرة على تنفيذ ضربات دقيقة متعددة المهام والأهداف المتعددة ويمكن إطلاقه من منصات جوية وبحرية وأرضية متعددة، بما في ذلك طائرة بريداتور دون طيار.

وصنع الصاروخ شركة Lockheed Martin الأميركية في 1974 بمدى يصل إلى 49 كيلومتراً كحد أقصى، موجه بالرادار أو بالليزر في نسخته المطورة.