icon
التغطية الحية

أميركا تبني قاعدة عسكرية في الرقة.. هل ستعود إلى منبج وعين العرب؟

2022.12.19 | 19:44 دمشق

قاعدة أميركية
قاعدة عسكرية أميركية شمال شرقي سوريا (Getty Images)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر مطلع اليوم الإثنين أن "الولايات المتحدة الأميركية بدأت ببناء قاعدة عسكرية في مدينة الرقة، في خطوة للعودة إلى المناطق التي انسحبت منها شمال شرقي سوريا قبل ثلاث سنوات"

ونقل موقع (باسنيوز) عن مصدر قال إنه مقرب من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أن القوات الأميركية بدأت ببناء قاعدة عسكرية لها على ضفة نهر الفرات بالقرب من مقر قوى الأمن الداخلي (الأسايش) في مدينة الرقة".

وأضاف المصدر أن "القاعدة الأميركية سوف تكون مزودة بمهبط طائرات إضافة إلى أجهزة رادار وتقنيات حديثة". معتبراً أن "الأميركان بصدد العودة إلى منبج وعين العرب (كوباني) شمال شرقي سوريا في المستقبل، وبشكل علني ورسمي".

وادعى المصدر أن" الجانب الأميركي أبلغ (قسد) أن لديهم مشروعا للعودة وبناء نقاط له في كل المناطق المذكورة من دون أن يحدد أي موعد لذلك".

عملية عسكرية تركية مرتقبة

ويأتي ذلك عقب تزايد الحديث عن عملية عسكرية تركية مقبلة في الشمال السوري، فيما يواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

وفي عام 2019 انسحبت القوات الأميركية من مناطق منبج وعين العرب والرقة، بعد أن اخلت مواقعها وقواعدها العسكرية، وانتشرت القوات الروسية والنظام في المناطق الحدودية مع تركيا بموجب اتفاق مع "قسد".

واليوم ينتشر نحو 900 جندي أميركي في مناطق واسعة بشمال شرقي سوريا، يشاركون وفق التصريحات الرسمية في محاربة تنظيم "الدولة".