icon
التغطية الحية

أميركا تبلغ تركيا: إرسال حاملتي الطائرات لعمليات إجلاء محتملة

2023.10.19 | 19:55 دمشق

أميركا تبلغ تركيا: إرسال حاملتي الطائرات لعمليات إجلاء محتملة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول بوزارة الدفاع التركية اليوم الخميس، إن مسؤولين أميركيين أبلغوا نظراءهم الأتراك بأن اقتراب حاملتي طائرات من إسرائيل في شرق البحر المتوسط من أجل إجلاء محتمل لمدنيين، بحسب وكالة رويترز.

وأرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات وسفن دعمهما إلى شرق البحر المتوسط ​​رداً على الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تحت مسمى "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع التركية للصحفيين "عندما نثير هذه القضية مع نظرائنا الأميركيين، يقولون لنا إنهم أرسلوا حاملتي الطائرات هاتين إلى هناك في إطار عمليات غير قتالية تتعلق بإجلاء المدنيين في المنطقة".

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بسبب هذه الخطوة، وقال إنها سترتكب "مجازر خطيرة" في غزة.

وذكر أيضا أن نشر الولايات المتحدة حاملتي طائرات أعاق الجهود التركية لإحلال الهدوء في المنطقة.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن نشر مجموعات قتالية من حاملتي طائرات في المنطقة "ليس المقصود منه الاستفزاز وإنما الردع".

إسرائيل تواصل غاراتها على غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته والقصف المكثف على كامل قطاع غزة، لليوم الـ13 على التوالي، في ظل ضوء أخضر أميركي وغربي، الأمر الذي فاقم من الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر لدرجات تنذر بالخطر وفق تقارير منظمات دولية.

ارتفعت حصيلة ضحايا القطاع إلى أكثر من 3500 فلسطيني وأكثر من 13 ألف جريح بينهم أطفال ونساء، وفق آخر تحديث لـ وزارة الصحة الفلسطينية، في حين تجاوز عدد النازحين حاجز المليون، وهو نصف عدد سكّان غزة.