icon
التغطية الحية

أمطار وسيول وبَرَد.. سوريا على موعد مع منخفضين جويين قبل نهاية آذار

2023.03.24 | 15:44 دمشق

هطول الأمطار في العاصمة دمشق (سانا)
هطْل الأمطار في العاصمة دمشق (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتأثر سوريا بمنخفضين جويين خلال الأسبوع الأخير من شهر آذار الجاري، تشهد البلاد خلاله هطولات مطرية وتساقطاً لحبات البرد وتشكلاً للسيول في بعض المناطق.

وقال المتنبئ الجوي شادي جاويش، إن المنخفض الأول سيكون يومي السبت والأحد، ومن المتوقع أن يتسبب بهطولات مطرية غزيرة على شكل زخات رعدية خلال أوقات قصيرة، تؤدي إلى تشكل السيول في بعض المناطق، مع تساقط لحبات البرد وانخفاض طفيف على درجات الحرارة، وفق ما نقلت عنه إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، يوم الجمعة.

يبدأ المنخفض الثاني في نهاية الأسبوع حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، مع هطولات مطرية أقل غزارة من المنخفض السابق، بحسب جاويش.

سيول وفيضانات شمالي سوريا

شهدت مناطق شمالي سوريا عواصف مطريّة ورعديّة، يومي 17 و18 من آذار الجاري، أدت إلى تشكل سيول وفيضانات تسببت بخسائر بشرية ومادية.

وتسببت العواصف المطرية الشديدة التي ضربت المنطقة بتشرد أكثر من 5000 نازح وتضرر أكثر من 33 ألفاً آخرين شمال غربي سوريا، خلال 48 ساعة، بحسب "منسقو استجابة سوريا".

وفي شمال شرقي سوريا توفي طفلان بانهيار جسر الخابور الذي يربط بين منطقتي النشوة الغربية ودولاب العويصي في مدينة الحسكة بسبب العاصفة، التي ألحقت كذلك أضراراً جسيمة في بيوت الأهالي بعدد من القرى والأرياف في المنطقة.