icon
التغطية الحية

ألمانيا: ذوو الأصول المهاجرة يشكلون ربع القوى العاملة في البلاد

2024.03.01 | 17:28 دمشق

مهاجرون يصطفون في مركز الوصول لطالبي اللجوء في برلين (رويترز)
مهاجرون يصطفون في مركز الوصول لطالبي اللجوء في برلين (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أظهرت بيانات حديثة من الإدارة الفيدرالية للإحصاء أن المهاجرين يلعبون دوراً حيوياً في الاقتصاد الألماني، حيث يشكلون ربع إجمالي القوى العاملة في الفئة العمرية 15-64 عاماً في عام 2022.

وأشارت الإحصائيات التي نقلها موقع (DW) إلى أن المهاجرين يهيمنون على قطاعات التنظيف والضيافة، حيث يقومون بنسبة 60 في المئة من الأعمال المرتبطة بالتنظيف.

ويشكل العاملون من أصول مهاجرة نسبة 46 في المئة من وظائف الضيافة، بما في ذلك المطاعم والمقاهي والبارات، ومن بين الطهاة، تتجاوز نسبة الأشخاص ذوي الأصول المهاجرة 50 في المئة.

وتشمل القطاعات الأخرى التي يزداد فيها وجود المهاجرين النقل واللوجستيات 38 في المئة، والبناء 36 في المئة، والعناية بالجسم التي تشمل مصففي الشعر وخبراء التجميل 36 في المئة.

الشرطة والقضاء

وفي حين أن المهاجرين يشكلون 30 في المئة من العاملين في مجال رعاية المسنين، فإنهم يشكلون 27 في المئة من الأطباء.

وتظل بعض القطاعات مغلقة نسبياً أمام المهاجرين، حيث تبلغ نسبة المهاجرين في الشرطة والقضاء 6 في المئة فقط، بينما تبلغ 11 في المئة في التعليم و16 في المئة في البنوك والتأمين.

شكل الأشخاص ذوو الأصول المهاجرة بالمجمل ربع العاملين في الفئة العمرية 15-64 عاماً في عام 2022، حيث تصنف الإدارة الفيدرالية للإحصاء الأشخاص الذين هاجروا هم أو آباؤهم إلى ألمانيا بعد عام 1950 كأشخاص ذوي أصول مهاجرة.