icon
التغطية الحية

ألمانيا تقتدي بنا.. كذبة نيسان تتحول إلى إنجاز لوزير بحكومة النظام السوري

2022.04.05 | 15:48 دمشق

mrw_salm.jpg
وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري عمرو سالم
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر موقع مهتم بالشؤون الألمانية خبراً بتاريخ 1 نيسان الماضي، تحدث فيه عن اعتماد البطاقة الذكية في البلاد، وفقاً لخطة أقرتها الحكومة الاتحادية، على أن يتم تطبيقها اعتباراً من الشهر المقبل، وبالرغم أن الخبر كان ساخراً في سياق ما يعرف بـ "كذبة نيسان"، فإن وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام تفاعل معه وأكده في تصريح إعلامي.

وقال وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، عمرو سالم خلال افتتاح مهرجان سوق رمضان الخير في دمشق أمس الإثنين: "متل مو شايفين موجود أزمة أسعار بأوروبا عجيبة.. مثل عنّا وأكثر".
وأكد سالم في تصريحات لإذاعة نينار المقربة من النظام، أن دول الاتحاد الأوروبي ستبدأ بتطبيق البطاقة الذكية مثل ألمانيا وغيرها من الدول.
وأضاف أن روسيا أرسلت وفداً إلى سوريا للاستفادة من التجربة السورية في تطبيق نظام البطاقة الذكية لبيع المواد المقننة، ولضبط الأسعار.

وأعادت عشرات المواقع الإعلامية المقربة من النظام نشر الخبر مكررة كلام عمرو سالم.

وكان موقع "أمل برلين" نشر خبراً بعنوان: "التسجيل على البطاقة الذكية في ألمانيا لمواجهة ارتفاع الأسعار"، جاء فيه: "مع ندرة العديد من السلع التجارية وخاصة زيت القلي ومنتجات القمح من الأسواق المحلية والعالمية، ولمواجهة ارتفاع الأسعار واستغلال حاجة السكان، أقرت الحكومة الاتحادية استخدام البطاقة الذكية لتوزيع المخصصات الغذائية ووقود الديزل والبنزين على المستهلكين في ألمانيا اعتباراً من بداية الشهر المقبل"، ليتبين لاحقاً بحسب ما تناقله ناشطون سوريون أن الخبر كتب بالتزامن مع كذبة 1 نيسان وهو عارٍ عن الصحة.