icon
التغطية الحية

ألمانيا الوجهة الأولى.. أكثر من مليون لاجئ في أوروبا خلال 2023

2023.12.25 | 15:47 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 15:56 دمشق

لاجئون في بحر إيجة وخلفهم سفينة تتبع لوكالة "فرونتكس" (AFP)
لاجئون في بحر إيجة وخلفهم سفينة تتبع لوكالة "فرونتكس" (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهد العام الجاري ومع اقتراب نهايته، ازدياداً ملحوظاً في أعداد طلبات اللجوء داخل دول الاتحاد الأوروبي، إذ قُدرت الأرقام بأكثر من مليون طلب لجوء، وتصدرت ألمانيا قائمة الدول المستقبلة للاجئين،

وقالت نينا غريغوري، مديرة وكالة اللجوء بالاتحاد الأوروبي "EUAA"، إن العدد الإجمالي لطلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي سيكون أكثر من مليون في عام 2023.

وبلغ عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 937 ألفاً منذ بداية 2023 وحتى شهر تشرين الأول الماضي، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 22 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيانات "EUAA".

وفي تشرين الأول الماضي وحده، سجل الاتحاد الأوروبي نحو 123 ألف طلب لجوء، وهو أعلى رقم شهري منذ 7 سنوات.

ولا تتوقع غريغوري أن تنخفض أرقام اللاجئين، بل على العكس توقعت ارتفاع الأعداد خلال العام القادم، قائلة: "العالم من حولنا أصبح غير مستقر أكثر فأكثر. وبالتالي فإن الحاجة إلى حماية اللاجئين لن تنخفض في عام 2024 وما بعده، بل ستزداد في بعض الحالات. سيكون عام 2024 عاماً مليئاً بالتحديات".

ألمانيا الوجهة الأولى للاجئين

وأحصى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا 325 ألفاً و801 طلب لجوء في حتى نهاية تشرين الثاني الماضي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 52 في المئة، مقارنة بالأشهر الـ11 الأولى من العام السابق.

وما تزال ألمانيا الوجهة الرئيسية لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي، بعد أن استقبلت 27 في المئة من جميع طلبات اللجوء، وهو ما يمثل نسبة أكبر من فرنسا وإيطاليا مجتمعتين، اللتين تعدان ثاني وثالث مستقبل للاجئين.

تغيير سياسة اللجوء

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تغيير سياسته المتعلقة باللجوء، بعد أن توصلت دول الاتحاد الأوروبي، في حزيران الماضي، لاتفاق حول مراجعة أنظمة التكتل المتعلّقة باستقبال مشترك أكثر إنصافاً لطالبي اللجوء والمهاجرين، وفق ما أعلنت الرئاسة السويدية للتكتل، بعد أن اتفق وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي لاتفاق حول نصين رئيسيين ضمن إصلاح نظام الهجرة.

ويهدف الإصلاح إلى تسريع البت في طلبات لجوء عدد من اللاجئين الموجودين عند الحدود، ويفتح الاتفاق الذي تم التوصل إليه، يونيو 2023، المجال أمام مفاوضات في البرلمان الأوروبي بغية تبني الإصلاح قبل الانتخابات الأوروبية المقررة في حزيران 2024.

ارتفاع أعداد اللاجئين الأوكران

كما استمر عدد اللاجئين من أوكرانيا في الارتفاع، وفي نهاية تشرين الأول الماضي، سجل نحو 4.16 ملايين شخص في الاتحاد الأوروبي، باحثين عن ملجأ هرباً من الحرب الروسية على بلدهم.

وقالت وكالة اللجوء بالاتحاد الأوروبي، إن هذا العدد يزيد بنحو 320 ألف شخص عما كان عليه في كانون الثاني الماضي، وفي نهاية تشرين الأول المنصرم، كانت ألمانيا أهم دولة مستقبلة في الاتحاد الأوروبي مع نحو 1.17 مليون لاجئ أوكراني، في حين جاءت بولندا في المرتبة الثانية باستقبال 957 ألف أوكراني.