icon
التغطية الحية

ألمانيا.. السجن 4 سنوات لسوري هرّب الكبتاغون إلى السعودية

2023.07.28 | 13:11 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2023 | 14:47 دمشق

ألمانيا
سجن سوري في ألمانيا لتهريبه الكبتاغون (ndr)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • حكمت محكمة ألمانية بالسجن 4 سنوات على لاجئ سوري بتهمة تهريب حبوب الكبتاغون المخدرة إلى كلّ من السعودية والسودان.
  • أثبتت المحكمة أن المدان أرسل 8 عبوات من حبوب الأمفيتامين على مدى أربع سنوات، أخفاها في علب القهوة قبل أن يرسلها عن طريق البريد إلى متسلّميها.
  • حصل المدان على ما مجموعه 12 ألف يورو مقابل إرساله تلك العبوات، ثم أرسل ذلك المال إلى عائلته في سوريا.
  • قدر القاضي أن المبلغ الذي حصل عليه المدان "منخفض جداً" نظرًا لكمية المخدرات، وأوصت بأن الرجل يجب أن يعيد المال لصالح خزينة الدولة.

قضت محكمة مدينة شفيرين التابعة لولاية ميكلينبورغ- فوربومرن شمالي ألمانيا، بالسجن 4 سنوات على لاجئ سوري بتهمة تهريب حبوب الكبتاغون المخدرة إلى السعودية والسودان.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن المحكمة المذكورة، أثبتت إقدام المتّهم (40 عاماً) على "شحن ما مجموعه 86 كيلوغراماً من مادة الأمفيتامين، بعضها من بلدة (بارشيم) وسط ألمانيا، إلى السعودية والسودان".

وذكرت المصادر أنّ القاضي استند في حكمه إلى "اعترافات واسعة النطاق أدلى بها المدان، في جزء غير معلن من العملية، كما اعترف أيضاً بجرائم لم يتم تحديدها بعد".

وأضاف القاضي أن المدان "كشف أيضاً عن معلومات يمكن أن تعرضه للخطر. نتيجة لذلك، لم يتم استنفاد العقوبة المفروضة على الإتجار بكميات كبيرة من المخدرات، والتي تتراوح بين سنتين و15 سنة في السجن. لذلك صنف مراقبو العملية الحكم بأنه معتدل إلى حد ما"، وفق ما نقلت المصادر.

وكان القضاء الألماني قد قرأ لائحة الاتهام على المدان في أوائل تموز الجاري. وخلال ذلك، أبلغ محامي الدفاع موكله بأنه أرسل 8 عبوات من حبوب الأمفيتامين على مدى أربع سنوات. وقد أخفى المدان المخدرات في علب القهوة قبل أن يرسلها عن طريق البريد إلى متسلّميها.

ووفق المعلومات، فإن الأمفيتامين (عقار الكبتاغون)، يعدّ "المخدر الأساسي في الحرب السورية"، حيث يستهلكه المقاتلون والجنود بشكل خاص في مختلف مناطق العالم العربي، بحسب المصادر.

الحكم ليس نهائياً

ووفق تصريحاته الخاصة، فقد حصل المدان على ما مجموعه 12 ألف يورو مقابل إرساله تلك العبوات، ثم أرسل ذلك المال إلى عائلته في سوريا. وأفادت المصادر بأنه كان قد قدم من سوريا إلى ألمانيا مع زوجته وأطفاله الخمسة عام 2016.

وقدّرت المحكمة أن المبلغ الذي حصل عليه المدان "منخفض جداً" نظرًا لكمية المخدرات، وأوصت بأن الرجل يجب أن يعيد المال لصالح خزينة الدولة. وبالرغم من أن الحكم ما زال ليس نهائياً، إلا أنه من غير المرجح أن يتم الاستئناف من قبل طرفي الدفاع أو الادعاء، نظراً للاعترافات والحقائق المُقدّمة.

تجار مخدرات مرتبطون بالنظام السوري 

وفي مطلع أيلول 2022، قضت محكمة إيسن في ألمانيا بسجن 3 أشخاص ينتمون إلى عصابة تجارة مخدرات دولية مرتبطة بالنظام السوري.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن المحكمة دانت سوريين اثنين وجزائرياً يحمل الجنسية الألمانية "لتورطهم في صفقات مخدرات تقدر بالملايين بين سوريا ورومانيا والمملكة العربية السعودية".

وذكرت أن المحكمة قضت بسجن أحد المتهمين الثلاثة لمدة 10 أعوام و9 أشهر، في حين حكُم على آخر 9 أعوام، في حين حُكم على الثالث بعامين و9 أشهر.

وأضافت أن أعمارهم تتراوح ما بين 23 و55 عاماً، وكانوا جزءاً من عصابة تهريب دولية، مشيرة إلى أنهم كانوا يدفعون رُشاً "للفرقة الرابعة" التابعة للنظام السوري.

وبحسب الوكالة، أرسلت العصابة، في نهاية عام 2019، أول حاوية بحرية، من سوريا عبر رومانيا إلى السعودية، محملة بأكثر من مليوني قرص كبتاغون مخدر مخبأة في 12 وحدة تبريد، مبينة أنّ الشحنة ضُبطت من قبل الجمارك الرومانية.

وأشارت إلى أن الجمارك الرومانية ضبطت حاويتين أخريين كان فيهما 1.3 طن من مادة الحشيش و700 كيلوغرام من الأمفيتامين و4 ملايين قرص كبتاغون، مخبأة في صابون لبناني الصنع، في حين "لم يتم اكتشاف 20 أو 30 كيلوغراماً من مادة الكوكايين" كانت ضمن الحاويتين.