icon
التغطية الحية

ألمانيا: آلاف الأطفال اللاجئين غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة

2023.05.31 | 18:08 دمشق

ألمانيا: آلاف الأطفال اللاجئين غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة
ألمانيا: آلاف الأطفال اللاجئين غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أظهر مسح أجرته وكالة الأنباء الألمانية أن نحو 4000 طفل ومراهق لاجئ فروا إلى ألمانيا من أوكرانيا ودول أخرى غير قادرين حاليًا على الالتحاق بالمدارس العامة بسبب نقص الأماكن المتاحة.

وجد الاستطلاع أن أربع ولايات من أصل 16 ولاية ألمانية غير قادرة حالياً على استيعاب جميع الأطفال والمراهقين اللاجئين في نظامهم المدرسي.

وتتجلى المشكلة بشكل خاص في ولاية برلين المدينة وفي ولاية شمال الراين وستفاليا التي تعد الأكثر اكتظاظاً بالسكان.

يوجد ما يقرب من 1700 لاجئ شاب على قوائم الانتظار في برلين وأكثر من 1800 آخرين في ولاية شمال الراين وستفاليا، في حين أبلغت ولاية بريمن عن وجود 130 فتاة وفتى بلا مكان في مدرسة.

وفي ولاية ساكسونيا، لم يتم حتى الآن تخصيص مدرسة لنحو 380 طفلاً ومراهقاً، من بينهم ليسوا فقط من اللاجئين، ولكن أيضاً من الوافدين الجدد الآخرين. ووفقاً للمسح، أبلغت الولايات الـ 12 الأخرى عن أرقام ضئيلة.

200 ألف طفل أوكراني في المدرسة

اعتباراً من شباط من هذا العام، كان أكثر من 200 ألف طالب أوكراني يذهبون إلى المدرسة في ألمانيا، معظمهم في ولاية شمال الراين وستفاليا (أكثر من 38000) تليها بافاريا وبادن فورتمبيرغ (29000 و 28000 على التوالي).

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، هناك ما مجموعه 11 مليون تلميذ في المدارس في ألمانيا.

تم تسجيل أكثر من مليون لاجئ من أوكرانيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا حتى 23 أيار، وفقًا لأرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.