icon
التغطية الحية

أكسيوس: الكونغرس يهدد "الجنائية الدولية" بشأن مذكرات اعتقال بحق إسرائيليين

2024.04.30 | 16:32 دمشق

آخر تحديث: 30.04.2024 | 17:02 دمشق

346543
الكونغرس الأميركي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "أكسيوس" إن أعضاء في الكونغرس، من كلا الحزبين، حذروا المحكمة الجنائية الدولية من أن أوامر الاعتقال الصادرة بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، محذرين من أنّ هذه الأوامر ستقابل "بانتقام أميركي".

وأفاد الموقع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذهب إلى حد حث الرئيس بايدن على التدخل للمساعدة في منع أوامر الاعتقال.

ورفض البيت الأبيض التعليق على مكالمة نتنياهو مع بايدن لكنه قال إن "المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذا الوضع ونحن لا ندعم تحقيقها".

من جانبه، أصدر رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لوس أنجلوس) بيانًا يوم الإثنين وصف فيه أوامر الاعتقال المبلغ عنها بأنها "مشينة" و"خارجة عن القانون".

وقال جونسون: "إذا لم تواجه إدارة بايدن التحدي، يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تتولى سلطة غير مسبوقة لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة السياسيين الأميركيين والدبلوماسيين الأميركيين والعسكريين الأميركيين".

ودعا جونسون إدارة بايدن إلى "المطالبة بشكل فوري وبشكل لا لبس فيه بتنحي المحكمة الجنائية الدولية" و"استخدام كل أداة متاحة لمنع مثل هذا العمل البغيض".

وقال أحد أعضاء مجلس النواب الجمهوريين للموقع إن هناك بالفعل تشريعًا تتم صياغته للرد على أي أوامر قضائية.

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) لموقع أكسيوس إنه يتوقع نسخة من مشروع قانون السناتور توم كوتون (جمهوري من أركنساس) لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيق مع الولايات المتحدة وحلفائها، لكنه أضاف: "نأمل ألا يصل الأمر إلى ذلك".

وقال النائب براد شيرمان (ديمقراطي من كاليفورنيا) إن الولايات المتحدة يجب أن "تفكر فيما إذا كنا سنبقى موقعين" على نظام روما الأساسي - المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف: "علينا أن نفكر في التحدث مع بعض الدول التي صدقت على المعاهدة حول ما إذا كانت ترغب في دعم المنظمة".

وانتقد النائبان المؤيدان بشدة لإسرائيل، ريتشي توريس (ديمقراطي من ولاية نيويورك)، والسيناتور جون فيترمان (ديمقراطي من ولاية بنسلفانيا)، أوامر الاعتقال المذكورة، حيث دعا توريس إلى فرض "عواقب من كل من الكونجرس والرئيس".

وقال شيرمان في منشور على موقع إكس: "أعلم أن الكونغرس سيضمن عواقب مثل هذا القرار السخيف".

"هيئة مستقلة، وعليها المضي قدمًا"

من جانب آخر، ذكرت رئيسة التجمع التقدمي براميلا جايابال (ديمقراطية من واشنطن)، وهي من أشد المنتقدين لإسرائيل أن "المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة مستقلة، وعليها المضي قدمًا في ما يتعين عليهم القيام به".

وقال النائب مارك بوكان (ديمقراطي من ولاية ويسكونسن)، وهو منتقد آخر لإسرائيل، "ليس من شأن الكونغرس أن يخبرهم بما يجب عليهم فعله".

ويعتقد العديد من المشرعين الديمقراطيين الذين انتقدوا إسرائيل أنه من السابق لأوانه التعليق على أوامر الاعتقال المحتملة قبل الكشف عنها.