icon
التغطية الحية

أكثر من 76 قتيلا.. توسع الاحتجاجات في إيران وإدانات دولية لطهران

2022.09.27 | 14:26 دمشق

1
مظاهرات في طهران بإيران تنديدا بمقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قُتل أكثر من 76 شخصاً في الحملة الأمنية التي تنفّذها السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين في أعقاب وفاة مهسا أميني في الاعتقال، وفق ما أعلنت منظمة حقوقية غير حكومية أمس الإثنين.

وليل الإثنين نظّمت مظاهرات جديدة في طهران وغيرها من المدن، وفق ما أفاد شهود، وأطلق محتجون في طهران شعارات مناهضة للمرشد الأعلى علي خامنئي (83 عاماً) وهتفوا "الموت للدكتاتور". وفق ما أوردت وكالة (فرانس برس).

وفي أحدث حصيلة أعلنتها السلطات قتل 41 شخصا بينهم متظاهرون وعناصر أمن. كما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1200 متظاهر، وفق ما أعلن مسؤولون الإثنين، خلال حملة القمع الدامية للمظاهرات التي تواصلت لليلة العاشرة احتجاجاً على وفاة الشابة مهسا أميني في أثناء توقيفها لدى "شرطة الأخلاق".

وأظهر تسجيل فيديو من أحد الطوابق العليا يُعتقد أنه التقط في مدينة تبريز، أشخاصاً يتظاهرون على وقع إطلاق قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وفق مشاهد نشرتها منظمة "حقوق الإنسان في إيران"، ومقرها أوسلو.

وأعلنت المنظمة غير الحكومية أن 76 شخصا قتلوا في حملة القمع، وكانت حصيلتها السابقة تشير إلى مقتل 57 شخصاً.

من جهتها، قالت منظمة "هنكاو" الكردية الحقوقية ومقرها النرويج، إن عدداً من النساء في مدينة سنندج في محافظة كردستان لوّحن بحجابهن فوق رؤوسهن متحدّيات السلطات فيما أطلق سائقون أبواق سياراتهم تضامناً.

إدانات دولية

وأعربت باريس الإثنين عن "إدانتها بأشدّ العبارات القمع العنيف الذي يمارسه الجهاز الأمني الإيراني ضدّ المظاهرات" المستمرّة في إيران، فيما استدعت ألمانيا السفير الإيراني، غداة تنديد الاتحاد الأوروبي بالاستخدام "غير المتكافئ والمعمم" للقوة واستدعاء طهران السفيرين البريطاني والنروجي.

قتل وتعذيب متظاهرين

وقال مدير منظمة "حقوق الإنسان في إيران" محمود أميري مقدّم "ندعو المجتمع الدولي إلى اتّخاذ خطوات عملية بشكل حاسم وموحد لوقف قتل وتعذيب المتظاهرين". مضيفاً أن "التسجيلات المصورة وشهادات الوفاة التي حصلت عليها المجموعة تظهر بأن "الذخيرة الحية تطلق مباشرة على المتظاهرين".

وعمد عناصر شرطة مكافحة الشغب الذين كانوا يحملون دروعاً إلى ضرب المتظاهرين بالهراوات، ومزّق طلاب صوراً كبيرة للمرشد الأعلى وسلفه "آية الله الخميني"، وفق ما أظهرت مشاهد بثّتها وكالة الأنباء الفرنسية مؤخراً.

والإثنين أفادت منظمة العفو الدولية بأنّ المتظاهرة حديث نجفي البالغة من العمر 22 عاماً قُتلت في 21 أيلول في كرج. وجاء في بيان للمنظمة أن "قوات الأمن أطلقت الخرطوش عليها من مسافة قريبة، فأصابتها في وجهها وعنقها وصدرها"، في تأكيد لروايات تم تداولها سابقاً على شبكات التواصل الاجتماعي.