icon
التغطية الحية

أكار يوضح بند "القوات الأجنبية" عقب تمديد مهمة القوات التركية في سوريا والعراق

2023.10.19 | 15:13 دمشق

رئيس لجنة الدفاع في البرلمان التركي خلوصي أكار
رئيس لجنة الدفاع في البرلمان التركي خلوصي أكار
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أكد أكار أن تركيا تشارك في تحالف دولي لمكافحة تنظيم الدولة.
  • أوضح أكار أن بعض الدول استخدمت قاعدة إنجرليك لتزويد طائراتها بالوقود.
  • أكد أكار أن هذا الأمر يعتبر مسألة فنية تماماً.

صرح رئيس لجنة الدفاع في البرلمان التركي، خلوصي أكار، يوم الثلاثاء بشأن وجود الجنود الأجانب في تركيا المشمولين بمذكرة العراق وسوريا.

تأتي هذه التصريحات بعد تصويت البرلمان التركي على مذكرة تمديد عمل القوات التركية في سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين.

وأشار "أكار" في تصريحه إلى أن الأمم المتحدة اتخذت قراراً بإنشاء لجنة دولية لمكافحة تنظيم الدولة (داعش)، وأكد أن تركيا تشارك في هذا التحالف الدولي مع 80 دولة، بالإضافة إلى حلف شمال الأطلسي (NATO) وجامعة الدول العربية.

وأضاف أكار أن دول التحالف تتعاون في استخدام مختلف الموارد والمواد والأسلحة والمعدات والقواعد الجوية والموانئ والأجواء الجوية.

وأوضح "أكار" أن بعض الدول استخدمت قاعدة إنجرليك لتزويد طائراتها بالوقود، واستفادت من ميناء إسكندرون في اللوجستيات والمساعدات الإنسانية، وذلك تحت إشراف وموافقة تركيا، وأنه لم يحدث أي تغيير في هذا النظام منذ عام 2019.

وأكد رئيس لجنة الدفاع "أكار" أن هذا الأمر يعتبر مسألة فنية تماماً، وأنه جرى تقديم نص تفويض مماثل للبرلمان قبل ذلك ووافق عليه بالفعل، ولم يحدث أي تغيير في النص.

"يضللون الرأي العام"

وفيما يتعلق بالانتقادات التي أُثيرت من بعض أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) وحزب الشعب الجمهوري (CHP) بشأن وجود الجنود الأجانب في تركيا، أوضح أكار أن هذه الادعاءات ليس لها أي أساس وأنهم يضللون الرأي العام.

أقر البرلمان التركي (TBMM) بتمديد مذكرة رئاسية تفوض الحكومة التركية بتنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا مدة عامين آخرين بعد جلسة مناقشة طويلة في جلسة الجمعية العامة أمس.

وشارك في التصويت 521 نائباً برلمانياً من أصل 600 عضو في البرلمان، ووافق 357 نائباً على التفويض بينما صوت 164 نائباً ضده.