icon
التغطية الحية

أفغانستان.. انفجار قرب مكتب للجوازات في كابل

2021.12.23 | 16:11 دمشق

thumbs_b_c_e2b669b36e6ea964265cf4ba2d0ab2f8.jpg
انفجار قرب مطار كابول وقع في آب الماضي ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

انفجرت سيارة ملغمة، اليوم الخميس، أمام مبنى المديرية العامة للجوازات بالعاصمة الأفغانية كابل، من دون أن تسفر عن سقوط ضحايا، في حين أكدت السلطات الأفغانية اليوم أيضاً تحييد شخص حاول اقتحام المبنى.

وقال متحدث حكومي لوكالة رويترز إنّ مفجراً انتحارياً لقى حتفه عند بوابة مكتب الجوازات في العاصمة الأفغانية كابل.

وأضاف متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية للوكالة أن المهاجم أُصيب بالرصاص وقُتل في أثناء محاولته دخول مبنى مكتب الجوازات.

وتتجمع حشود كبيرة من الأفغان أمام مكتب الجوازات في محاولة للحصول على وثائق سفر في الأيام الأخيرة بعد استئناف الخدمة بعد تعليقها لأسابيع.

وقال مسؤولون إنّ أيام الخميس تُخصص لمسؤولي "طالبان" للتردد على مكتب الجوازات للحصول على وثائق سفر.

وسبق أن قتل العشرات وأصيب آخرون بسلسلة تفجيرات تبناها تنظيم "الدولة - خراسان بعدة مدن في أفغانستان، وكان أكثرها حصداً للأرواح، الانفجار الذي استهدف حسينية للشيعة خلال شهر تشرين الأول الماضي والذي راح ضحيته نحو 100 شخص وأصيب 200 آخرون.

وفي نهاية آب الماضي سيطرت حركة طالبان على أفغانستان بشكل كامل، بما فيها كابل، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" على مدى قرابة 20 عاماً، لبناء قوات الأمن الأفغانية، تزامنا مع انسحاب عسكري لواشنطن.

ومنذ أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 آب الجاري.

وفي 2001، أسقط تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، حكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في أيلول من العام ذاته.