أفغانستان.. 30 قتيلاً في تفجير استهدف مسجداً للشيعة في قندهار | فيديو

تاريخ النشر: 15.10.2021 | 14:02 دمشق

إسطنبول - متابعات

لقي ما لا يقل عن 30 شخصاً مصرعهم، وأصيب 200 آخرون، في انفجار طال مسجداً للشيعة في إقليم قندهار الأفغاني، والذي يعتبر أحد أهم معاقل حركة "طالبان" في أفغانستان.

وأكدت مصادر إعلامية أفغانية أن الانفجار وقع خلال صلاة الجمعة في مسجد الإمام برقة بالحي الأمني الأول بقندهار.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة طالبان قاري سعيد خوستي إن انفجارا كبيرا استهدف مسجدا للشيعة في مدينة قندهار خلال صلاة الجمعة مما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

وأضاف المتحدث أن السلطات بدأت التحقيق في الانفجار الذي وقع بعد أيام من إعلان تنظيم الدولة (خراسان) "داعش" مسؤوليته عن انفجار استهدف مسجدا آخر للشيعة في مدينة قندوز في شمالي أفغانستان وأسفر عن مقتل العشرات.

وسبق أن أعلنت وسائل الإعلام الأفغانية الأسبوع الماضي مقتل نحو 100 شخص وإصابة 200 آخرين في تفجير استهدف حسينية للشيعة، خلال صلاة الجمعة في مسجد "سيد أباد" الكبير في قندوز.

حيث تبنى تنظيم "الدولة" حينها تفجير الحسينية بحسب بيان نشرته وكالة "أعماق" المقربة من التنظيم عبر تطبيق "تلغرام"، قالت فيه "سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الشيعة الهزارة بهجوم استشهادي ضرب معبدا لهم شمال أفغانستان".

وأضافت أن مقاتل التنظيم استطاع الوصول إلى المكان في مدينة قندوز وفجّر سترة ناسفة كان يرتديها بين الجموع.

وأردفت أن "منفّذ الهجوم من مسلمي الإيغور الذين تعهدت طالبان بطردهم وإقصائهم استجابة لمطالب الصين وسياساتها ضد المسلمين هناك".