icon
التغطية الحية

أعضاء الوفد البرلماني العربي في دمشق.. الصفات وأوجه الشبه

2023.02.27 | 16:48 دمشق

الأول منذ2011.. وفد برلماني عربي في دمشق
وفد برلماني عربي في دمشق (تويتر)
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

وصل وفد "الاتحاد البرلماني العربي" إلى دمشق أمس الأحد، عقب اختتام أعمال مؤتمر الاتحاد الـ34 في بغداد السبت الفائت. وكان الاتحاد قد أعلن في بيانه الختامي تشكيل وفد منه لزيارة سوريا (رئيس النظام السوري)، تأكيداً على "دعمها والوقوف إلى جانب شعبها".

 وأضاف البيان أن الهدف الرئيس من زيارة (سوريا) هو "استمرار تقديم الإمكانات اللازمة لمساعدتها بعد الزلزال الذي ضرب عدداً من مناطقها"، مؤكداً "ضرورة العمل العربي المشترك على كل المستويات لعودتها إلى محيطها العربي".

ومنذ وقوع الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في السادس من الشهر الحالي، تلقى بشار الأسد سيلاً من الاتصالات من قادة دول عربيّة وهبطت أكثر من 223 طائرة مساعدات في مطارات دمشق وحلب واللاذقية، وسنحت الكارثة للأسد فرصة لدفع عملية تطبيع نظامه مع بقية دول العالم العربي، والتي إن كانت تسير ببطء لكنها تتقدم.

واستغل النظام السوري كارثة الزلزال من أجل استعادة العلاقات السياسية والإفلات من العقاب، بذريعة إيصال المساعدات الإنسانية للمنكوبين. كما أن هناك دولاً عربية وغربية تستغل المساعدات التي ترسلها لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا، كبوابة للتطبيع من النظام السوري، وفق تقرير لفريق "منسقو استجابة سوريا".

أعضاء الوفد

وتألف الوفد الزائر من: رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، ورؤساء مجلس النواب في كل الإمارات العربية المتحدة والأردن وفلسطين وليبيا ومصر، إضافة إلى رئيسي وفدي سلطنة عُمان ولبنان، والأمين العام للاتحاد البرلماني العربي.

رئيس الاتحاد البرلماني العربي- رئيس برلمان العراق

ومما قاله محمد الحلبوسي في كلمته أثناء الزيارة، إن الاتحاد البرلماني العربي "لن يدخر جهداً من أجل عودة الدور المؤثر والفاعل لسورية على الساحة العربية، وأشار إلى أن العراق سيواصل تقديم كلّ المساعدة الممكنة لدعم جهود الحكومة السورية في إغاثة المتضررين من الزلزال".

سيرة

والحلبوسي سياسي عراقي، يشغل منصب رئيس مجلس النواب منذ 15أيلول 2018، وهو بذلك أصغر رئيس برلمان في تاريخ جمهورية العراق، وأول من يعاد انتخابه في البلاد رئيساً للمجلس النيابي.

برلمان
الحلبوسي

وولد "محمد ريكان حديد الحلبوسي الدليمي" في الـ4 من كانون الثاني 1981 في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار (غربي العراق) ذات الأغلبية السنية. حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة المستنصرية عام 2002، وماجستير في الهندسة من الجامعة نفسها عام 2006.

أعماله ونشاطه السياسي

بعد تخرجه، أسس الحلبوسي شركة "الحديد المحدودة"، ونفذ عدداً من مشاريع البنية التحتية بالفلوجة (كبرى مدن الأنبار)، أبرزها بشكل خاص تصميم وتنفيذ منظومة الصرف الصحي في الفلوجة.

وبدأ الحلبوسي مشواره السياسي عبر المجالس البلدية والمحلية في الأنبار، وكان عضواً في حزب الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (الحل) بزعامة رجل الأعمال جمال الكربولي.

انتقل بعد ذلك إلى الواجهة السياسية ضمن صفوف ائتلاف "متحدون" للإصلاح، ومن خلال النقلة الأخيرة تمكن من الوصول إلى البرلمان.

وفي أول انتخابات برلمانية منذ الانسحاب الأميركي عام 2011، وثالث انتخابات منذ الغزو الأميركي عام 2003، فاز الحلبوسي بمقعد في البرلمان عن دائرة محافظة الأنبار بانتخابات نيابية في 30 نيسان 2014، وأعلنت نتائجها في أيار من العام نفسه.

وخلال وجوده في البرلمان بين عامي 2014 و2017 شغل عضوية عدد من اللجان البرلمانية مثل لجنتي حقوق الإنسان والمالية.

في تموز 2017، تمت إقالة صهيب الراوي من منصب محافظ الأنبار، بعدها بأيام قلائل وتحديدا في 29 آب 2017، تم انتخاب الحلبوسي خليفة له ليستقيل من البرلمان ويتفرغ لمنصب المحافظ الذي استمر فيه حتى انتخابه مرة أخرى نائبا، بعد أن قاد قائمة "الأنبار هويتنا" بالانتخابات التشريعية.

في 15 أيلول 2018، تم انتخاب الحلبوسي لرئاسة البرلمان ليكون أصغر رئيس برلمان في تاريخ جمهورية العراق، حيث كان عمره آنذاك 34 سنة، وكان أيضاً أول من يعاد انتخابه في البلاد رئيساً للمجلس النيابي.

وتقضي التوافقات السياسية في العراق أن يكون رئيس مجلس النواب سنياً ورئيس الحكومة شيعياً ورئيس الجمهورية كردياً، كما تقضي بأن يكون نائبا رئيس مجلس النواب من المكونين الشيعي والكردي.

والحلبوسي، المدعوم من قبل تحالف "الفتح" الذي يتزعمه هادي العامري، انتخب للمنصب بأغلبية 169 صوتاً من أصل 298. وفي 12 أيلول 2019 تأسس "حزب تقدم" رسمياً بقيادة الحلبوسي وعلي فرحان الدليمي ويحيى المحمدي، وأعلن هويته بأنه "تشكيل سياسي ليبرالي مدني ركيزته الأساسية الهوية العراقية، يؤمن بمدنية الدولة واحترام حقوق الإنسان"، على حد زعمه.

وفي الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول 2021، حل تحالف "تقدم" ثانياً (37 مقعداً) بعد الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر.

وفي التاسع من كانون الثاني 2022، انتخب مجلس النواب الحلبوسي رئيساً للمرة الثانية على التوالي، بأغلبية 200 صوت من أصل 228، مقابل 14 صوتا لمنافسه محمود المشهداني، وعُدّت 14 بطاقة اقتراع باطلة.

خاض الحلبوسي معركة رئاسة المجلس هذه المرة مرشحاً عن تحالف "السيادة السني" الذي يضم كتلة "تقدم" التي يتزعمها وكتلة "عزم" بزعامة خميس الخنجر، وكان مدعوماً من التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني.

الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي

 وعن الزيارة، قال الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز علي الشوابكة: "هذه الزيارة هي لدعم ومساندة الشعب السوري في ما يتعرض له من أزمة خاصة الزلزال الذي تعرض له"، وفق ما نقلت وكالة إعلام النظام (سانا).

سيرة

والشوابكة من مواليد مدينة مأدبا الأردنية عام 1958. حاصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء – المغرب (1984).

• الخبرة العملية ونشاطه السياسي

  • 1984 – 1988 سكرتير العلاقات العامة في مجلس الأمة الأردني.
  • 1988 - 1996 مدير العلاقات العامة في مجلس الأمة الأردني.
  • 1996 – 2001 مدير مديرية الشؤون البرلمانية العربية والدولية في مجلس الأمة.
  • 2001 – 09/2003 مساعد أمين عام مجلس النواب الأردني.
  • 09/2003 – 02/2012 أمين عام مجلس النواب الأردني.
  • 02/2012 – 05/2014 مدير عام دائرة المطبوعات والنشر
  • 05/2014 -12/2015 مستشار/ رائسة الوزراء – مستشار/ مجلس الأعيان الأردني
  • تشرين الأول 2015 - حتى الآن، أمين عام الاتحاد البرلماني العربي.
  • 2020 أمين عام مجلس الوزراء الأردني.

الشوابكة وقضايا فساد

وفي شباط 2012، قدّم فايز الشوابكة استقالته من منصبه كأمين عام مجلس النواب. وذكرت وسائل إعلام أردنية حينذاك أن هناك أسباباً أجبرت الشوابكة على تقديم استقالته، وذلك على خلفية تحقيق معه من قبل هيئة مكافحة الفساد الأردنية، بناءً على ملف رفعه النائب حسني الشياب والوثائق التي تم جمعها من موظفي المجلس.

وكانت هيئة مكافحة الفساد قد استدعت في ذلك الوقت عدداً من موظفي مجلس النواب لاستجوابهم في مسائل متعددة مرتبطة بالفساد، قبل أن تستدعي الشوابكة للتحقيق معه.

وبعد قبول استقالته من قبل المجلس، تم نقله وتعيينه مديراً عاماً لدائرة المطبوعات والنشر.

الحكومة اللبنانية المتحالفة مع "حزب الله" تكرّم الشوابكة

في تشرين الأول 2022، كلّف رئيس لبنان السابق ميشيل عون رئيس البرلمان نبيه بري، بمنح  فايز الشوابكة وسام "الأرز الوطني برتبة كومندور"، وذلك "تقديراً لدوره البرلماني" بحسب بيان الرئاسة. ويعد وسام الأرز ثاني أرفع وسام لبناني في لبنان.

لبنان
البري يكرم الشوابكة

البرلمان المصري 

وجاء في كلمة رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي: "هذه الزيارة خطوة لاستعادة عافية العلاقات العربية – العربية ومن الطبيعي أن تعود سوريا إلى محيطها العربي وكل الأمور تعود كما كانت وهذه الزيارة هي لدعم القيادة والحكومة والشعب السوري الشقيق".

مصر
حنفي جبالي

والجبالي قاضٍ وسياسي مصري ورئيس مجلس النواب في مصر، من مواليد 1949. تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1975، ثم حصل على درجة الدكتوراه في القانون العام من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1987.

شغل في السابق منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وقاضي المحكمة الدستورية أثناء حكمها بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

البرلمان الإماراتي

وعن الإمارات، حضر رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، صقر غباش سعيد المري على رأس وفد إماراتي يتكون من: عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

غباش
صقر غباش

ووفق صحيفة البيان الإماراتية، فقد أكد وفد الإمارات "دعمه ووقوفه مع الشعب السوري الشقيق واستمرار تقديم الإمكانات اللازمة للوقوف مع الأشقاء السوريين بعد الزلزال الذي أصاب عدداً من المدن والقرى فيها. وشددوا على ضرورة العمل العربي المشترك على كل المستويات لعودة سوريا إلى محيطها العربي وممارسة دورها في الساحات العربية والإقليمية والدولية".

سيرة غباش

وصقر غباش من مواليد إمارة رأس الخيمة. تخرَج من كلية الشرطة بالسودان عام 1973 وحصل على بكالوريوس في الإدارة من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1986.

انضم إلى الحكومة الاتحادية في عام 2008، كوزير لـوزارة العمل، كما يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة " الهيئة الوطنية للمؤهلات"، ومنصب نائب رئيس "المجلس الإتحادي للتركيبة السكانية"، بالإضافة إلى عضوية في مجلس إدارة "هيئة الإمارات للهوية".

مناصبه

تولّى غباش عدداً من المناصب، أهمها:

  • رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام (2008 - 2010)
  • سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة الأميركية – واشنطن (2005 – 2008)
  • سفير دولة الإمارات العربية المتحدة غير مقيم لدى المكسيك (2005 – 2008)
  • وكيل وزارة الثقافة والإعلام (1998 - 2005)
  • وكيل وزارة الداخلية (1991 – 1998)
  • مدير عام كلية الشرطة ـ أبو ظبي ( 1984 "عام التأسيس" - 1991 )
  • نائب رئيس اتحاد كرة القدم الإماراتي (1986 - 1990) ، (1996 - 1998)
  • مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الداخلية (1976 - 1983)
  • كما شغل العديد من المجالس والهيئات منها:
  • اللجنة الوطنية للتركيبة السكانية (2008 – 2010)
  • الهيئة العامة للمعاشات والضمان الاجتماعي (2008 – 2010)
  • مجلس إدارة الهيئة الخليجية للإذاعة والتلفزيون (1996 - 1998)
  • مجلس الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون الخليجي (1996 - 1998)
  • اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (1996 – 1998)
  • مجلس إدارة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربي (1996 - 1998)
  • اتحاد كرة القدم (1976 - 1980)

وقد أنهيت خدماته كوزير للموارد البشرية والتوطين بإعادة التشكيل الوزاري في أكتوبر 2017.

البرلمان اللبناني

وترأّس الوفد البرلماني اللبناني العضو أيوب حميد الذي قال: "خطوة جريئة وتاريخية بكل معنى الكلمة بالنسبة لما تعرضت له سوريا من حرب عليها، هذه الحرب الكونية التي أفشلها هذا الشعب الصامد بقيادته الحكيمة وجيشه الباسل"، على حد زعمه.

سيرة

وأيوب حميّد، وزير سابق ونائب حالي في البرلمان اللبناني عن دائرة الجنوب الثالثة، من مواليد بلدة بيت ليف في جبل عامل عام 1954. درس في كلية التربية في الجامعة اللبنانية وحاز على الدبلوم عام 1982. عيّن مديراً عاماً لوزارة الإعلام اللبنانية عام 1985 ميلادي.

حياته السياسية

عضو المكتب السياسي في حركة "أمل" اللبنانية، وعضو كتلة "التنمية والتحرير" التي يترأسها رئيس البرلمان ورئيس حركة "أمل" نبيه برّي، وغالبية أعضائها من "أمل" و"حزب الله". وتعد الكتلة بمثابة صوت رئيس النظام السوري داخل البرلمان اللبناني.

شغل منصب رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل في العام 1988.

شغل منصب نائب رئيس حركة "أمل" (نبيه بري) فترة طويلة من الزمن.

حميد
أيوب حميد

انتخب نائباً عن محافظة الجنوب، قضاء بنت جبيل في العام 1992 ميلادي ثم أعيد انتخابه في الأعوام 1996، 2000، 2005 و2009...

وعيّن وزيراً للشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس رفيق الحريري الثالثة التي ألفها في العام 1996 ميلادي. كما عيّن وزيراً للطاقة والمياه في حكومة الرئيس رفيق الحريري الخامسة في العام 2003 ميلادي.

البرلمان الفلسطيني

وزعم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح إن "هذه الزيارة تجسد عودة الأمة العربية إلى سوريا قلب العروبة النابض" بحسب وصفه.

وروحي أحمد محمد فتوح. رئيس المجلس الوطني الفلسطيني حالياً منذ الـ7 من شباط 2022، ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني سابقاً، كما عُين خلفاً للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية بحسب القانون الفلسطيني، حيث تولى مسؤوليات الرئاسة لمدة 60 يوماً تبعها انتخابات لاختيار الرئيس القادم والتي نجح فيها محمود عباس.

فلسطين
فتوح

ولد في قرية برقة (فلسطين المحتلة عام 1948) ثم انتقل مع عائلته بعد احتلال إسرائيل لأراضي فلسطين عام 1948 إلى مدينة رفح، حيث أمضى أولى سنين حياته في مخيم رفح للاجئين الفلسطينين، وبعد ذلك انتقل إلى مصر، ثم الأردن ثم إلى سوريا وبعدها إلى تونس، وعاد إلى أرض الوطن بعد توقيع اتفاقية أوسلو.

تخرج فتوح عام 1979 من جامعة دمشق في سوريا وحصل على شهادة في اللغة الإنكليزية، ثم حصل على ماجستير في العلوم السياسية عام 2002.

رشّح نفسه في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في انتخابات عام 1996 م وتم انتخابه عن محافظة رفح واستلم رئيس كتلة فتح البرلمانية.

مناصبه السياسية

شغل روحي فتوح مناصباً عديدة مهمة منها:

  • رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينة بعد وفاة الرئيس ياسر عرفات، واستمر مدة 60 يوماً إلى أن تمت الانتخابات الرئاسية واستلم أبو مازن مقاليد السلطة منه.
  • رئيساً للمجلس التشريعي الفلسطيني في الفترة 2004-2006.
  • وأمين سر للمجلس التشريعي الفلسطيني في الفترة 1996-2004 .

البرلمان الأردني

رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي قال: "فرحتنا غامرة بالقدوم إلى سوريا، وأنقل تحيات الشعب الأردني إلى الشعب السوري العظيم، سوريا لكل العرب" وفق تعبيره.

سيرة الصفدي

والنائب الصفدي، من مواليد حزيران 1967، حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة عمان الأهلية، وعمل قبل انخراطه في العمل السياسي ضابطا في القوات المسلحة الأردنية، والتحق بالخدمات الطبية الملكية ما بين 1987 و2007.

الأردن
أحمد الصفدي

وينتمي الصفدي لحزب الميثاق الوطني، والذي تم تأسيسه في كانون الثاني الماضي، وضمّ حوالي 60 نائبا، وأعيانا ووزراء سابقين.

وكان الصفدي نائباً أول لرئيس المجلس في عدة دورات سابقة، آخرها الدورة الماضية التي ترأسها النائب عبدالكريم الدغمي، وشارك في المجالس النيابية الـ15 والـ16 والـ17 والـ18.

أخطاء فادحة وانتقادات ساخرة تواجه الصفدي

وضجّت منصات التواصل الاجتماعي أول أمس السبت، وهي تنتقد الصفدي وتسخر منه بعد إلقائه كلمة مليئة بالأخطاء خلال جلسة مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي ببغداد، وخاصة تحريفه لتفسير آية قرانية زعم أنها قيلت في العراق.

وتلا الصفدي الآية: "رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات"، مشيراً إلى أن هذا الدعاء يعود للنبي إبراهيم الذي سكن العراق لفترة من الزمن بحسب تفسيرات دينية.

وبمجرد أن فرغ الصفدي من كلمته حتى طلب رئيس مجلس الشورى في السعودية الشيخ عبدالله آل الشيخ مداخلة لإيضاح مقصد الآية.

وقال آل الشيخ في مداخلته بأن الآية المقصودة "نزلت في مكة وأهلها وليس في العراق".

وأضاف بأن "تلك هذه الآية وردت في سورة البقرة (الآية 126)، ووردت أيضا في سورة إبراهيم وكلها تنص على أن المكان المقصود بها هي مكة المكرمة".

مجلس النواب الليبي

وقال عضو مجلس النواب الليبي محمد حمد مقيق: "إن هذه الزيارة تأتي في إطار تنفيذ مقررات اجتماع البرلمانات العربية في بغداد، وتعبيراً وتضامناً من الشعب الليبي مع الشعب السوري لما أصابهم من كارثة الزلزال، وتقديم التعازي الحارة للسوريين والدعم الكامل لهم".

ورداً على كلمة ألقاها رئيس مجلس النواب الليبي التابع لـ "خليفة حفتر"، عقيلة صالح في دمشق، وامتدح فيها رئيس النظام السوري بشار الأسد؛ ظهر رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري عبر لقاء متلفز أمس الأحد، واصفاً بشار الأسد بمجرم حرب، وبأنه مناصر للثورة السورية. وأوضح أن زيارة "عقيلة" لبشار الكيماوي مع وفد البرلمانيين العرب لا تمثل الشعب الليبي، وإنما يمثل نفسه فقط.

وقال المشري: بشار الأسد مجرم جزّار ولايمكن لأيّ إنسان يملك ذرة شرف وكرامة أن يتعامل معه والرأي الغالب للشعب الليبي ومجلس الدولة أنّ هذا النظام هو نظام مجرم لا يمكن التعامل معه تحت أيّ مبدأ أو طائل أو عرف. ونتبرّأ إلى الله ممّا قاله عقيلة صالح".