icon
التغطية الحية

"أعداد غير مسبوقة".. تزايد الإصابات بالتهاب الكبد في السويداء

2023.08.04 | 22:46 دمشق

مدخل الإسعاف التابع لمشفى السويداء الوطني (فيس بوك)
مدخل الإسعاف التابع لمشفى السويداء الوطني (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت محافظة السويداء "أعداداً غير مسبوقة" بحالات الإصابة بالتهاب الكبد "A"، خلال الأيام الماضية، في ظل الاشتباه بتلوث مياه الشرب بالصرف الصحي في عدة قرى بالمحافظة.

وقالت مصادر طبية، إن الإصابات تركزت في منطقة صلخد والقرى المجاورة لها جنوبي المحافظة، وفق ما نقلت شبكة "السويداء 24" المحلية، يوم الجمعة.

وأضافت المصادر، أن "أعداد المرضى غير مسبوقة، وهناك حالات يومية تُسجل في بلدة عرمان ومدينة صلخد"، مرجحة أن يكون سبب تزايد الإصابات "تلوث مياه الشرب ومياه الآبار القريبة من مياه الصرف الصحي".

مديرية الصحة: مجرد حالات إسهال ضمن النسب المعتادة

وخلال الأسابيع الماضية، وصل إلى مشافي السويداء مئات الحالات المرضية، بأعراض متشابهة كالإسهال والإقياء والغثيان وآلام البطن الشديدة والوهن العام والشعور بالدوخة والحمة.

وقالت الصيدلانية نور أبو عسلي، إن "الصيدليات بدأت تفقد المخزون من الأدوية ولاسيّما أدوية الجهاز الهضمي والسيرومات والأدوية الإسعافية الوريدية".

ونفت مديرية صحة السويداء التابعة للنظام السوري، تفشي وباء في المحافظة، معتبرة حالات الإسهال عند الأطفال ضمن النسبة المعتاد عليها في فصل الصيف.

وأقرت المديرية، باكتشاف ثلاث حالات مصابة بمرض الكوليرا، أما حالات التهاب الأمعاء فردتها إلى الخضراوات الملوثة والأغذية التي تعرض مكشوفة وقلة الاهتمام بنظافة الخضراوات والفاكهة.