icon
التغطية الحية

"أطباء بلا حدود" تطالب أوروبا بالاكتراث باللاجئين القادمين بحراً

2022.01.26 | 08:31 دمشق

سفن منظمة أطباء بلا حدود لإنقاذ اللاجئين (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة "أطباء بلا حدود"، إن موت اللاجئين والمهاجرين في البحر أمر غير مقبول، مطالبة الاتحاد الأوروبي بالكف عن اللامبالاة التي يبديها إزاء هذه القضية.

وأوضحت رئيسة المنظمة في إيطاليا كلاوديا لوديزاني في تصريحات لمجموعة "أدنكرونوس" الإعلامية، أمس الثلاثاء، "وصل الليلة الماضية قارب يحمل على متنه نحو 200 شخص إلى جزيرة لامبيدوزا، بينهم سبع جثث، إذ قضى سبعة أشخاص نحبهم بسبب انخفاض حرارة الجسم على أبواب أوروبا".

وأوضحت أن "هذا هو الواقع في منطقة وسط البحر المتوسط. الأشخاص الذين يعبرون الصحراء، يتم احتجازهم بمراكز في ليبيا، ومن ثم يعبرون البحر الأبيض المتوسط ​​في منتصف الشتاء ويموتون من جراء انخفاض حرارة الجسم على أعتاب أوروبا، وهذا غير مقبول".

وطالبت المسؤولة في المنظمة بميناء آمن لرسو سفينة "جيو بارينتس" التي لا يزال على متنها 439 شخصاً.

وتابعت أنه "بعد رفض مالطا وإيطاليا قبولهم في الأيام الأخيرة، نأمل أن تنتهي لا مبالاة أوروبا وعدم اكتراثها باحتياجات ومعاناة هؤلاء الأشخاص".

وسمحت السلطات الإيطالية، خلال الأسبوع الماضي، لسفن إنقاذ طالبي اللجوء بإنزال نحو 250 طالب لجوء في سواحلها بسبب سوء الأحوال الجوية، إلا أن "أطباء بلا حدود تطالب بالمزيد".

وتعمل عدة سفن إنسانية مثل "أوشن فايكنغ، وسي ووتش، وماري جونيو" وغيرها على إنقاذ طالبي اللجوء في البحر المتوسط خلال رحلتهم إلى أوروبا بشكل غير قانوني.

يذكر أنّ المنظمة الدولية للهجرة أعلنت، في وقتٍ سابق، أنّ عدد طالبي اللجوء الذين قضوا في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا تضاعف خلال العام 2021، مطالبة الدول باتخاذ إجراءات عاجلة للحدّ من هذه المأساة.