icon
التغطية الحية

أصداء ابتهالات لفرقة صوفية دمشقية تتردد في مهرجانات بعلبك الدولية

2023.07.03 | 21:29 دمشق

مهرجان بعلبك
ابتهالات صوفية في مهرجان بعلبك ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

طلع بدر تسابيح وأناشيد صوفية من هياكل بعلبك الرومانية وتشكل هلالها في جموع فرقة الكندي الدمشقية التي قدمت مساء أمس الأحد أمسية موسيقية شعرية تنوعت بين صلوات ودعوات وموشحات وابتهالات وأغاني الثناء ورقص الدراويش ضمن فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية.

واعتلى مسرح معبد باخوس التاريخي الروماني مجموعة من العازفين وبينهم امرأة يمتشقون الروحانية شكلا عبر ارتداء جلابيب وعباءات تميز الفن الصوفي.

وافتتحت الأمسية برفع أذان جماعي مثل المتبع في مسجد بني أمية الكبير بدمشق بصحبة الشيخ حامد داوود ودراويش دمشق في حفل حمل تحية خاصة إلى جوليان جلال الدين فايس مؤسس الفرقة.

وقد عادت هذه الفرقة إلى مسرح بعلبك بأعمال جديدة اختارت لها عنوان (النشوة الصوفية في تراويح الدراويش) متغلبة على صعوباتها ورحيل مؤسسها وتداعيات الحرب السورية على الفرقة وأعضائها.

جوليان فايس مؤسس فرقة الكندي

وكان الفرنسي الأصل جوليان فايس قد أسس فرقة الكندي عام 1983، وقد لقب نفسه منذ ذلك الحين جوليان جلال الدين فايس، وأطلق هذه التسمية على الفرقة تكريما للفيلسوف وعالم الرياضيات والمنظِّر الموسيقي أبي يوسف الكندي.

وبعد وفاه الفنان فايس عام 2015 عن 61 عاما، استأنفت الفرقة مسيرتها الفنية بإدارة عادل شمس الدين عازف الرق والإيقاع الإسكندراني الذي حول النواة الأساسية للفرقة الأصلية فتشكلت فرقة جديدة.

وتضم الفرقة الشيخ حامد داوود منشد الترانيم الصوفية الدمشقية من سوريا، وخديجة العفريت على القانون من تونس، وزياد قاضي أمين على الناي من دمشق، ومحمد القادري دلال على العود من حلب، وانضم إلى الفرقة أيضا المنشد ضياء داوود ومنشدون آخرون وثلاثة دراويش من الجامع الأموي في دمشق.

وشارك في الحفل مطرب حلب الشهير عمر سرميني الذي حل ضيفا على هذه الأمسية الذي لم يكن قد التقى بالفرقة من أكثر من عشر سنوات حيث كان يعيش في حلب.

وقالت نايلة دو فريج رئيسة المهرجان لرويترز "الحفل كان عبارة عن احتفال بذكرى أربعين سنة على تأليف الفرقة مع جوليان فايس الذي جمع موسيقيين ومنشدين من حلب ومن الشام".

وقالت "السهرة كانت نفحة سماوية.. تواشيح وابتهالات روحانية.. بلسم الروح".

نشوة صوفية دمشقية في بعلبك

وقال حماد ياغي المتحدث باسم لجنة مهرجانات بعلبك الدولية قبل الحفل "النشوة الصوفية الدمشقية، هي تجسيد لرحلة شعرية موسيقية تمزج بين الابتهال والأدعية وأناشيد التسبيح. إنها رحلة حقيقية شعرية موسيقية بين الصلاة والدعاء والترانيم، تتسم بعمق العاطفة الدينية.. الصوفية الدينية التي يتم تضخيمها برقصة النشوة التي يؤديها الدراويش".

وتعالت أصوات الفرقة وهي تنشد (الله حي.. الله حي) مع رقص الدارويش لتردد "بحمدك يا إلهي بدأت قولي.. وجئتك خاضعا ربي فكن لي.. فإن لم تعف عن ذنبي فمن لي.. وأنت الله مولانا الكريم".

وبين وصلات من مقام الحجاز والصلوات الإبراهيمية، قدمت الفرقة أنشودة (صلاتنا على النبي الهاشمي وطه النبي) في أجواء روحانية مفعمة.

وتوالت الأناشيد والمدائح الدينية ومن بينها (إن جبرتم كسر قلبي) و(يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك) و(إلهي يا إله الكون).

وكانت قمة الابتهالات في أنشودة (طلع البدر علينا) والتي عرفت عبر التاريخ كتوطئة لوصول النبي محمد /ص/ إلى المدينة المنورة.

وحبا بالشام ومسجدها الأموي وحاراتها، شدت الفرقة أيضا من الفلكور السوري.

وقالت جومانة رزق بعد الحفل الذي كانت من بين حضوره "كل سنة مهرجانات بعلبك عندهم نكهة مختلفة، نكهة جديدة، فنحن نطلع لنكتشف نشاطات وبرنامج المهرجان ونكتشفه بهذا الموقع الساحر وننسحر لما فيه من رقي بهذا البرنامج والنشاطات إللي عم تتقدم".

وتابعت قائلة "سحر المهرجان وسحر الناس الذين يلتقون مع بعضهم والفنانين المشاركين يجعلونا نرجع نعيش ونؤمن ببلدنا. والأكيد إن هذا مستوى دولي لأن مهرجانات بعلبك الدولية نشاطاتها ذات مستوى عالمي دولي".

ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى 16 يوليو تموز، حيث تستضيف المهرجانات في السابع من يوليو تموز حفلا موسيقيا إسبانيا لبنانيا بعنوان (الجذور في أيدينا من إسبانيا ولبنان) بقيادة الفنان ناشو أريماني الذي صاغ عملا مبتكرا هو خليط من الموسيقى الشرقية والفلامنكو مع راقصة إسبانية والمغنية اللبنانية فابيان ضاهر، وجوقة جامعة القديس يوسف بقيادة ياسمينة صبّاح. ويقدم العمل بالشراكة مع السفارة الإسبانية.

ويختتم المهرجان في 16يوليو تموز عندما تؤدي الفنانة الفرنسية إيماني عددا من أغنياتها.