icon
التغطية الحية

أزمة مياه تعيشها قرى ريف دير الزور

2020.11.27 | 08:25 دمشق

السويداء مهدّدة بالعطش
أزمة المياه - (انترنـت)
 دير الزور ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

يعاني أهالي قرى دير الزور الشرقي والغربي الخاضعة لسيطرة نظام الأسد من انقطاع المياه لفترات طويلة نتيجة انقطاع الكهرباء عن محطات المياه التي تغذي تلك المناطق.

وأفاد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا أن قرى "عياش، و التبني، و مراط، و خشام، و مو حسن، تصل فترة انقطاع المياه عنها إلى عدة أيام متواصلة، الأمر الذي يجبر الأهالي على شرائها من الصهاريج".

وتابع أن "انقطاع المياه وزيادة الطلب على الصهاريج رفع من سعر صهاريج المياه، حيث كانت تُباع الـ 10 براميل بـ 4 آلاف ليرة سورية، والآن رفع أصحاب الصهاريج سعرها إلى 6 آلاف ليرة".

وأردف أنه "على الرغم من ارتفاع أسعار صهاريج المياه واستغلال أصحابها لحاجتهم إليها إلا أنهم يضطرون إلى شرائها لعدم تمكنهم من الحصول على المياة من مصدر آخر".

وأضاف أن حكومة نظام الأسد التي تسيطر على المنطقة لم "تتخذ أي إجراء لتحسين ضخ المياه إلى تلك القرى"، مشيراً إلى أن واقع المياه في مدينة دير الزور "أفضل حالاً من تلك القرى".

اقرأ أيضأ: "قسد" تطرد موظفي محطة "الحمّة" وتقطع المياه عن الحسكة

أقرأ أيضاً .. وفد من الخارجية الأميركية يبحث مع قسد أزمة المياه في الحسكة

و يضطر أهالي بعض القرى التابعة لناحية السوسة بريف دير الزور الشرقي الخاضعة لسيطرة "قسد"، أيضاً لشراء ماء الشرب ومياه الاستعمال المنزلي بسبب انفجار أنابيب المياه التي تغذي المنطقة.

وتعاني قرى العرقوب والمراشدة في ناحية السوسة من عدم وصول مياه الشرب منذ أشهر، بسبب انفجار أنابيب المياه، نتيجة عدم تأهيلها بشكل نظامي، حيث تم ردمها بالحجارة والقطع المعدنية بدل ردمها بالتراب، ما تسبب بانفجارها بعد يومين فقط من عملها.