أزمة جوازات السفر تتفاقم.. فوضى وزحام أمام مبنى الهجرة في السويداء |صور

أزمة جوازات السفر تتفاقم.. فوضى وزحام أمام مبنى الهجرة في السويداء |صور

271440172_2011210799058527_7472523562397261447_n.jpg

تاريخ النشر: 12.01.2022 | 05:21 دمشق

آخر تحديث: 12.01.2022 | 08:37 دمشق

إسطنبول - متابعات

سادت حالة من الفوضى أمام فرع الهجرة في السويداء، يوم أمس الثلاثاء، نتيجة تجمع العشرات من المواطنين لاستخراج جوازات سفر، في ظل موجة هجرة للشباب تشهدها مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

ونشر موقع "السويداء 24"، صوراً قال إنها لحشود من المواطنين تجمعت أمام مدخل فرع الهجرة والجوازات في مدينة السويداء.

وقال الموقع إن عشرات الأشخاص يحاولون يومياً الحصول على جواز السفر في ظل مشكلات عديدة في التسجيل على المنصة المخصصة لحجز الدور.

ووفقاً للموقع، فإن المشهد في المدينة يتفاقم يومياً مع عجز حكومة النظام عن إنهاء مشكلة إصدار جوازات السفر، إذ يبدو أن النظام افتعل المشكلة لتحصيل رسوم إضافية من خلال إصدار الجوازات المستعجلة.

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام عن إمكانية الحصول على جواز السفر السوري في يوم واحد، مشيرة إلى أنه يمكن الحصول على جواز سفر فوري بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر مقابل مبلغ مالي قدره 100 ألف ليرة سورية.

وفي تشرين الثاني الماضي، كشفت الوزارة عن إطلاق نافذة "الدور الإلكتروني" من أجل التسجيل على موعد للحصول على جواز سفر سوري في محافظتي دمشق وريفها. مشيرةً إلى أنها "ستعمم هذه الخدمة تباعاً على بقية فروع الهجرة والجوازات في المحافظات الأخرى".

وكانت قد انتشرت صور مشابهة لتجمع طوابير من المواطنين أمام فروع الهجرة في مدن سورية عدة، حيث تجمّع على أبوابها مئات من الشباب من مختلف أرجاء المحافظة، للحصول على جواز السفر.

سعر جواز السفر السوري

وكان سعر جواز السفر "المستعجل" داخل سوريا يبلغ 31 ألف ليرة سورية ومن المفترض أن يصدر خلال 24 ساعة بينما قد تصل مدة الحصول عليه إلى أسبوع. في حين بلغ سعر جواز السفر "البطيء" 13 ألف ليرة ويصدر خلال 7 أيام كحد أدنى، في حين قد تطول الفترة إلى قرابة الشهر، وربما أكثر في بعض الحالات.

أما الرسم القنصلي للحصول على جواز "مستعجل" خارج البلاد فهو 800 دولار، والبطيء" 300 دولار.

ووصل سعر الجواز حالياً إلى نحو مليون ليرة سورية داخل سوريا "للمستعجل"، ويحتاج الشخص الذي يريد الحصول عليه  للجوء إلى المحسوبيات.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار