"الداخلية" تنفي إيقاف إصدار جوازات السفر الفورية داخل سوريا وخارجها

تاريخ النشر: 23.12.2021 | 06:07 دمشق

آخر تحديث: 23.12.2021 | 08:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

نفت وزارة الداخلية في حكومة النظام إيقاف إصدار جوازات السفر الفورية داخل سوريا وخارجها.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك ليل الأربعاء إن "بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تناولت خبراً حول إيقاف إنجاز جواز السفر بصورة فورية داخل سوريا وخارجها وذلك بسبب الأعداد الكبيرة المتقدمة للحصول على جواز السفر أو تجديده".

وأضافت أن "هذا الخبر عار عن الصحة، وما زالت إجراءات إصدار جوازات السفر وتجديدها بأنواعها (الفوري والمستعجل والعادي) قائمة على حالها ولم يطرأ عليها أي تغيير".

وكان وزير الداخلية في حكومة النظام محمد الرحمون أصدر تعميماً في 24 من تشرين الثاني الفائت قال فيه إنه "يمكن الحصول على جواز سفر فوري بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر مقابل مبلغ مالي قدره 100 ألف ليرة سورية، ويسلم الجواز لصاحب العلاقة باليوم نفسه".

سعر جواز السفر السوري

يشار إلى أن سعر جواز السفر "المستعجل" داخل سوريا يبلغ 31 ألف ليرة سورية ومن المفترض أن يصدر خلال 24 ساعة بينما قد تصل مدة الحصول عليه إلى أسبوع. في حين بلغ سعر جواز السفر "البطيء" 13 ألف ليرة ويصدر خلال 7 أيام كحد أدنى، في حين قد تطول الفترة إلى قرابة الشهر، وربما أكثر في بعض الحالات.

أما الرسم القنصلي للحصول على جواز "مستعجل" خارج البلاد فهو 800 دولار، والبطيء" 300 دولار.

ووصل سعر الجواز حالياً إلى نحو مليون ليرة سورية داخل سوريا "للمستعجل"، ويحتاج الشخص الذي يريد الحصول عليه  للجوء إلى المحسوبيات.

جواز السفر في سوريا

وكان إصدار جوازات السفر توقف في الأشهر الماضية، وقالت مصادر خاصة في وزارة الداخلية لـ موقع تلفزيون سوريا إن المشكلة الحالية هي المشكلة القديمة المتجددة التي تعاني منها الوزارة مراراً، وهي الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من الخارج. واستأنفت الوزارة لاحقاً إصدار الجوازات منذ منتصف تشرين الأول الفائت.

واحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة في قائمة أسوأ جوازات السفر في العالم بحسب ترتيب موقع The Henley Passport Index.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟