icon
التغطية الحية

أزمة الكلاب الضالة في تركيا.. التعقيم حل بديل عن القتل الرحيم

2023.12.14 | 16:37 دمشق

كلب ضال في وسيلة نقل عام تركية (وسائل إعلام تركية)
كلب ضال في وسيلة نقل عام تركية (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "سنحل هذه المشكلة في إطار مبادئنا الرحيمة".
  • نائب رئيس مجلس سياسات الحكم المحلي الرئاسي: "الإجراء الأساسي لمعالجة المشكلة هو تقليل الولادات بدلاً من القتل الرحيم للحيوانات".
  • رئيسة اتحاد حماية حقوق الحيوان: "إذا تحركت جميع البلديات بسرعة، يمكن تعقيم 3 ملايين حيوان في عام واحد".

أكد نائب رئيس مجلس سياسات الحكم المحلي الرئاسي، شوكرو كارا تيبي، أن الإجراء الأساسي لمعالجة مشكلة الكلاب الضالة هو تقليل الولادات بدلاً من القتل الرحيم للحيوانات.

وأعاد حادث الأسبوع الماضي في العاصمة أنقرة، الذي أصيب فيه طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بجروح خطيرة أدت إلى وفاته بعد هجوم من الكلاب الضالة، قضيتهم إلى صدارة الرأي العام.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى زيادة الشكاوى حول الحيوانات الضالة، قائلاً: "سنحل هذه المشكلة في إطار المبادئ التي تمليها علينا معتقداتنا وثقافتنا وحضارتنا الرحيمة".

وقال كارا تيبي: "نتعاون باستمرار مع المنظمات غير الحكومية والأكاديميين المعنيين لتحسين التشريعات وتنفيذ الممارسات التي تضمن معاملة أفضل لكل من البشر والحيوانات".

وأضاف: "يجب تعقيم الحيوانات من قبل الأطباء البيطريين. نحن لا نؤيد القتل الرحيم بتاتاً".

وأيدت رئيسة اتحاد حماية حقوق الحيوان (Hay-Fed)،  نهال كاصا، هذا الرأي قائلة: "إذا تحركت جميع البلديات بسرعة، يمكن تعقيم 3 ملايين حيوان في عام واحد".

وأضافت: "نحتاج إلى زيادة عدد العيادات البيطرية وتوفير التدريب للموظفين. يجب أن نوفر أيضاً أماكن آمنة للكلاب الضالة التي جرى تعقيمها".

وحث ممثلو اتحاد حقوق الحيوان (HAYKONFED) على بذل جهود تعقيم عاجلة وواسعة النطاق للتخفيف من المشكلة، حيث تجاوز عدد الكلاب الضالة  في منطقة البحر الأسود 99 ألفاً.

أكثر من 10 ملايين كلب ضال في تركيا

وبحسب تقارير سابقة، تهدد الكلاب الضالة البيئة والصحة العامة وسلامة الأهالي، وبحلول نهاية العام الفائت قدرت أعداد الكلاب الضالة في تركيا بأكثر من 10 ملايين.

وتركزت الوفيات والإصابات الناجمة عن هجمات الكلاب الضالة خلال العام الماضي، في قيصري وأنقرة وإسكي شهير وأضنة وشانلي أورفا وأغري وأيدين وغازي عنتاب.

وتشكل الكلاب والقطط الشاردة الموجودة بالملايين في مختلف أنحاء تركيا، جزءاً أساسياً من حياة الأتراك اليومية، إذ يعتني كثيرون منهم بها.

وتُرصد في مختلف شوارع إسطنبول قطط وكلاب مستلقية يعتبر كثيرون أنها جزء أساسي من مشهد المدينة العام.