أردوغان: 200 ألف سوري عادوا إلى بلادهم

تاريخ النشر: 06.06.2018 | 10:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن 200 ألف سوري عادوا إلى مناطق شمال حلب، وذلك بعد أن سيطر عليها الجيش السوري الحر، بدعم من القوات التركية في عمليتي "غصن الزيتون" و"درع الفرات".

وأضاف الرئيس التركي أمس الثلاثاء، في خطاب خلال تجمع انتخابي في محافظة زونجولداك الواقعة على البحر الأسود أن كثيرا من اللاجئين عادوا بالفعل إلى منطقتي عفرين وجرابلس.

وقال أردوغان إنه "حتى الآن عاد نحو 200 ألف من سكان هذه المناطق من تركيا.. وهم يواصلون العودة. لماذا؟ لأنها أرضهم ونحن نفتح الطريق لعودتهم".

وشكلت قضية اللاجئين السوريين في تركيا أحد أهم الأوراق الانتخابية، في التنافس الذي تخوضه الأحزاب التركية من أجل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في 24 من حزيران الجاري.

وفي 20 من أيار الماضي قال محرم إينجه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إنه سيفتح السفارة التركية في دمشق، لإعادة العلاقات مع نظام الأسد "وحل مشكلة 4 ملايين لاجئ سوري في البلاد".

وذلك بعد أيام من تصريحات لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو فال فيها بأنه يتم التعامل في بعض الأحيان مع المواطنين الأتراك كمواطنين من الدرجة الثانية، في حين يتم التعامل مع اللاجئين السوريين كمواطنين من الدرجة الأولى.

كما قالت رئيسة حزب "الخير" (الصالح) التركي، ميرال أكشنار، والمرشحة لـ الانتخابات الرئاسية، مطلع أيار إنها ستعيد نحو 200 ألف سوري إلى بلادهم، قبل نهاية العام 2019.

وفي كانون الثاني 2018 نشرت وزارة الداخلية التركية إحصائية بعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، قالت فيها إن عددهم بلغ نحو ثلاثة ملايين و424 ألف لاجئ.

 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021