icon
التغطية الحية

أردوغان يلتقي نظيره الروسي بوتين في زيارة إلى مدينة سوشتي

2023.09.04 | 14:39 دمشق

+A
حجم الخط
-A

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، يوم الإثنين، لمناقشة عدة قضايا، بما فيها الملف السوري واتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود والعزو الروسي على أوكرانيا.

جاء ذلك في زيارة يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مدينة سوتشي الروسية.

وأكد بوتين على التعاون المشترك في قطاعات الزراعة والاقتصاد، مشيراً إلى أهمية استكمال المفاوضات حول مركز الغاز في تركيا لتحقيق استقرار الأسواق قائلاً: "لدينا آفاق جيدة في التعاون الثنائي في قطاعي الزراعة والتعدين".

وأضاف: "سنناقش بالطبع الأزمة الأوكرانية، وأعرف أنكم ستطرحون قضية صفقة الحبوب" وأشار إلى أن تركيا دخلت العصر النووي بعد وصول الوقود النووي إلى محطة "أكويو" التي يعمل بها أكثر من 25 ألف شخص.

 في حين تطرق إلى الملف السوري بالقول: "قمنا بالكثير في سوريا، وأعرف أنها قضية حساسة بالنسبة لتركيا، ووضعنا حجر الأساس في هذا الشأن".

وأكد الرئيس التركي على العلاقات الوطيدة بين البلدين، خصوصاً على الصعيد التجاري، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مستوى 100 مليار دولار.

وأضاف: " اللقاء المرتقب لرئيسي البنك المركزي التركي والروسي يستحوذ أهمية بالغة فيما يخص المضي نحو استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية".

وذكّر أردوغان بالتعاون المشترك في مجال البيئة وإطفاء حرائق الغابات، حيث ساهمت الطائرات الروسية في مكافحة حرائق الغابات في تركيا.