"أردوغان" يكشف موعد إنشاء نقاط المراقبة المتبقية في إدلب

تاريخ النشر: 13.05.2018 | 19:05 دمشق

تلفزيون سوريا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن الأسبوع القادم ستنتهي بلاده من إنشاء آخر نقاط المراقبة (ضمن إطار اتفاق "تخفيف التصعيد") في محافظة إدلب.

وقال "أردوغان" خلال مؤتمر صحفي في مطار "أتاتورك" الدولي بمدينة إسطنبول، إن تركيا ستنشئ في محافظة إدلب نقطتي المراقبة المتبقيتن، خلال الأسبوع القادم، مضيفاً أن بلاده بذلك "ستنهي المشاكل في إدلب إلى حد كبير".

ونوّه "أردوغان" - حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" -، أن تركيا أنشأت في الشمال السوري حتى الآن، عشر نقاط مراقبة في إطار اتفاق "تخفيف التصعيد"، وذلك خلال ردّه على أسئلة الصحفيين في المطار قبيل توجهه إلى بريطانيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

ودخل وفد عسكري تركي، يوم الجمعة الفائت، إلى بلدة بداما وقرية الناجية في ريف إدلب الغربي، لاستطلاع ودراسة المنطقة بهدف وضع نقطة مراقبة فيها، إتماماً لـ 12 نقطة مراقبة تحدّثت تركيا عن إنشائها في وقت سابق، شمالي سوريا.

يشار إلى أن تركيا نشرت حتى اللحظة عشر نقاط مراقبة توزعت بدءاً من ريف حلب الغربي وصولاً إلى شرق إدلب وشمال حماة، وذلك بموجب اتفاق "تخفيف التصعيد" المتفق عليه في محادثات "أستانة" والتي ترعاها إلى جانب تركيا، كل مِن روسيا وإيران.

إلى ذلك، أشار "أردوغان" خلال مؤتمره الصحفي، إلى أنّ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أجرى لقاء مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو" بشأن الوضع في (تل رفعت ومنبج) بريف حلب، وأنّ أنقرة تنتظر من واشنطن الوفاء بوعودها حيال خروج تنظيم "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD " مِن تلك المنطقتين.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟