أردوغان يرفض دعوة ترمب للغداء... ما علاقة السيسي؟

تاريخ النشر: 28.09.2018 | 17:09 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن اللقاء الذي جمعه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب بالأمم المتحدة كان مجرد لقاء ودي، لم يتخلله أية مباحثات.

وجاء ذلك في تصريحات صحفية لأردوغان، ردا على سؤال عن فحوى اللقاء القصير الذي جمعه بترامب على هامش مشاركتهما يوم الثلاثاء الماضي في الجلسة الافتتاحية للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون في تغريدة على حسابه في تويتر عقب لقاء الرئيسين إن "الزعيمين تصافحا وتجاذبا أطراف الحديث لفترة قصيرة بحضور عقيلتيهما، قبل أن يلقي أردوغان كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة".

 

 

 

وأضاف الرئيس التركي أردوغان أن نظيره الأمريكي أخبره أنهما سيلتقيان على مأدبة الغداء التي دعا إليها.

وتابع أردوغان بأنه لدى ذهابه إلى مأدبة الغداء، وجد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جالساً على طاولة ترمب، وقال "لم يكن من الوارد ذهابي إلى تلك الطاولة، حيث معروف أنه يتم التقاط صور تذكارية لمثل هذه اللقاءات، وقد أوضحنا ذلك للجانب الأمريكي".

وانطلقت يوم الثلاثاء الماضي اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية. بمشاركة أكثر من 140 رئيس دولة، وحضرت القضية السورية في خطابات رؤساء الدول المعنية بشأنها، حيث أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى ضرورة محاسبة الأسد، في حين جدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هجومه على النظام الإيراني محملاَ إياه مسؤولية "تمويل وإطالة أمد النزاع السوري".

وأشاد ترمب بالجهود الدبلوماسية التركية حول إدلب بقوله "تركيا قدمت مساعدة هائلة ولعبت دورا عظيما في الحفاظ علي حياة 3 ملايين شخص في إدلب".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا