icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو مواطنيه للدفاع عن إرادتهم

2023.05.14 | 18:07 دمشق

أثناء عملية فتح صناديق الاقتراع والمباشرة في فرز الأصوات (الأناضول)
لحظة فتح صناديق الاقتراع والمباشرة في فرز الأصوات (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي والمرشح الرئاسي في الانتخابات التركية رجب طيب أردوغان، إلى حماية صناديق الاقتراع، واصفاً عملية التصويت بالديمقراطية.

وقال أردوغان، في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر" فور الإعلان عن إغلاق صناديق الاقتراع: "لقد تمّت بحمد الله عملية التصويت في جميع أنحاء البلاد بما يليق بالديمقراطية".

وأضاف: "الآن حان وقت حماية صناديق الاقتراع وإرادة شعبنا حتى صدور النتائج النهائية".

الجدير ذكره أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد، انتهت، عند الساعة الخامسة مساءً بحسب التوقيت المحلي، بعد أن انطلقت في الداخل التركي الثامنة صباحاً.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار يوم الجمعة الماضي أن الهيئة ستعلن النتائج غير النهائية للانتخابات في مساء يوم التصويت نفسه كما هو معتاد.

ويتابع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو سير العملية من العاصمة أنقرة.

المتنافسون في الانتخابات التركية 2023

ويتنافس على منصب الرئاسة الرئيس التركي الحالي ومرشح تحالف "الجمهور"، رجب طيب أردوغان، الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف "الشعب" وزعيم حزب "الشعب الجمهوري"، كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف "الأجداد"، سنان أوغان.

وكان مرشح حزب "البلد"، محرم إنجة، أعلن انسحابه من السباق الرئاسي أول أمس الجمعة، في حين يتنافس 24 حزباً سياسياً على مقاعد البرلمان.

وقبل أيام قليلة انتهت عملية التصويت خارج تركيا، إذ أدلى أكثر من 1.8 مليون ناخب تركي بصوته، في 156 مركزاً في 73 دولة، وهو يفوق عدد الناخبين في الانتخابات السابقة ويشير إلى زيادة في المشاركة.