icon
التغطية الحية

أردوغان: نهدف مع الإمارات للارتقاء بعلاقاتنا إلى مستوى أعلى

2022.02.15 | 14:58 دمشق

20220215_2_52175844_73688520.jpg
الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان في أبوظبي - (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن هدف بلاده المشترك مع الإمارات يتمثل في الارتقاء بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات إلى مستوى أعلى بكثير.

وأضاف، في كلمة خلال لقائه مستثمرين ورجال أعمال إماراتيين في أبو ظبي، أن العلاقات التركية الإماراتية انتقلت إلى مرحلة جديدة مع زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إلى تركيا في تشرين الثاني 2021.

وأوضح أن تركيا والإمارات تملكان إرادة مشتركة وقوية لتطوير العلاقات التجارية وتعزيز الاستثمارات، مبيناً أن لقاءه مع ولي عهد أبو ظبي، أمس الإثنين، يؤكد هذه الإرادة، وتمخّض عنه توقيع البلدين 13 اتفاقية في مجالات مختلفة.

وأشار إلى أن الإمارات تعد من أبرز الشركاء التجاريين لتركيا في منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى أن العلاقات التجارية حافظت على حجمها حتى في مرحلة الركود التي طالت العلاقات السياسية للبلدين.

ولفت إلى أن هذا الأمر يؤكد التاريخ المتجذر للعلاقات الاقتصادية والبشرية بين البلدين، واستنادهما إلى أرضية صلبة، وتابع: "هدفنا المشترك (مع الإمارات) يتمثل حالياً في الارتقاء بعلاقاتنا الثنائية في جميع المجالات إلى مستوى أعلى بكثير".

وفي السياق، قال أردوغان إن الإمارات تقدم فرص استثمار مناسبة لشركات التكنولوجيا الفائقة، مبيناً أن تركيا وبفضل بنيتها السكانية الشابة، باتت رائدة في مجال تطوير التكنولوجيا العالمية.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن البلدين سيقطعان شوطاً كبيراً خلال فترة قصيرة، بصفتهما "متممين لبعضهما من الناحية الاقتصادية".

وأردف: "اتخذنا الخطوات اللازمة من أجل تعزيز الروابط الاقتصادية في العديد من المجالات، وفي مقدمتها النقل البري والجوي، والقطاع المصرفي والتمويل".

وذكر أردوغان أن تركيا تبرز للواجهة بفضل سكانها البالغ عددهم 85 مليون نسمة، وإنتاجها الصناعي المتنامي، وقدراتها في التوظيف النوعي، وبنيتها التحتية المادية، وموقعها الجغرافي.

وأضاف أن الاستقرار السياسي وسرعة آلية اتخاذ القرارات في تركيا، أسهما في تجاوز أزمة وباء كورونا بسهولة، لافتاً إلى نمو اقتصاد بلاده 1.8 في المئة في 2020، تزامناً مع انكماش الاقتصاد العالمي 3.4 في المئة.

وأوضح أنه في الوقت الذي تتجه في الشركات العالمية لاتخاذ تركيا مقراً للإنتاج والتصدير والإدارة المركزية، بدأ يزداد اهتمام المستثمرين الدوليين ببلاده.

واعتبر أن تركيا بلد يحظى بنقطة جذب مهمة من حيث الاستثمارات وتأسيس فرص الأعمال، مبيناً أن خطوات تحسين البنية التحتية وممرات النقل، تقدم فرصاً إضافية للمستثمرين الدوليين.

وخاطب الرئيس التركي ممثلي القطاع الخاص الإماراتيين بالقول: "واثق أنكم مدركون لجميع جوانب الفائدة من تأسيس الشراكات التجارية والاستثمارات في تركيا".

وأكد أن وزارتي التجارة، والصناعة والتكنولوجيا، ومكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية في تركيا، على استعداد لتقديم جميع أنواع الدعم لمشاريع الاستثمار الجديدة لرجال الأعمال الإماراتيين.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، إلى العاصمة الإماراتية في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة ولي عهد أبو ظبي الشيخ، محمد بن زايد آل نهيان.