icon
التغطية الحية

أردوغان لبايدن: حان الوقت لرفع العقوبات الأميركية الظالمة عن تركيا

2022.03.10 | 21:24 دمشق

000_fl2ds.jpg
الصورة لجو بايدن حين كان نائباً للرئيس الأميركي خلال لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عام 2016 - الأناضول
إسططنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، لنظيره الأميركي جو بادين، إن "الوقت حان لرفع العقوبات الأميركية غير العادلة على تركيا".

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، وفق بيان لدائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية.

وأوضح البيان أن أردوغان بحث مع بايدن المستجدات الإقليمية بما فيها الغزو الروسي لأوكرانيا والعلاقات التركية الأميركية.

وأضاف أن الرئيس التركي نقل لنظيره الأميركي، أهمية أن تكون تركيا في موقع يسهل البحث عن حل في حال تفاقمت الأزمة (الأوكرانية) بشكل أكبر.

وأكد أن تنظيم اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا في أنطاليا يعد نصراً دبلوماسياً بحد ذاته، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا جلسا على الطاولة وجها لوجه في أنطاليا بفضل قنوات الثقة التي فتحتها تركيا.

كما أكد أردوغان لبايدن أن "الوقت قد حان ومنذ فترة طويلة لرفع جميع العقوبات غير العادلة المفروضة على تركيا في مجال الصناعات الدفاعية"، وفقاً للبيان.

وأفاد أن تركيا تتطلع لاستجابة الولايات المتحدة وبأقرب وقت لطلبها الذي يتضمن شراء 40 طائرة جديدة، وتحديث طائرات الـ إف-16 في سلاح الجو التركي.

وفرضت واشنطن في كانون الأول عام 2020 عقوبات على تركيا بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية، في حين دانته الخارجية التركية، مشيرةً إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد قرار العقوبات الذي أشارت لحتمية تأثيره السلبي على علاقات البلدين.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان حينذاك إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية (SSB) وفقا للمادة 231 من "قانون مكافحة خصوم أميركا" (CAATSA) لشرائها منظومات "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وتشمل العقوبات حظراً على جميع تراخيص وتصاريح التصدير الأميركية إلى إدارة الصناعات الدفاعية التركية وتجميد الأصول وقيود التأشيرة على إسماعيل دمير، رئيس الإدارة، وضباط آخرين.