icon
التغطية الحية

سلجوق بيرقدار يردّ على إخراج تركيا من برنامج طائرات F -35

2021.04.22 | 23:54 دمشق

سلجوق بيرقدار يردّ على إزالة تركيا من برنامج طائرات F -35
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ردّ المدير الفني لشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، سلجوق بيرقدار، اليوم الخميس، على إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "F - 35"، بالحديث عن مشروع الطائرة المقاتلة المسيرة محلية الصنع.

وقال بيرقدار، عبر مقطع فيديو نشره في حسابه على انستغرام، إن هدف الشركة تنفيذ أول طلعة جوية للنموذج الأولي من مشروع الطائرة المقاتلة المسيرة محلية الصنع عام 2023.

وأكد أنّ القرار الأميركي القاضي بعدم تسليم تركيا مقاتلات "F-35"، ربما يكون لصالح الصناعات الدفاعية التركية، حتى لو بدا وكأنه أمر سيئ في الوقت الحالي، موضحاً أن المنصة المحلية التي سيطورونها ستكون تكاليف توريدها وتشغيلها وصيانتها واستمراريتها أقل من تكاليف مقاتلات "F-35".

وأشار إلى أن أي نظام طيران سيتم شراؤه من خارج تركيا سيجعلهم معرضين لقيود خطيرة من حيث الاستخدام المستقل، موضحا أن هذه الأنظمة تحتوي على العشرات من الحواسيب المسؤولة عن المهام والرحلات وإلكترونيات الطيران، التي لا يستطيعون الإحاطة بها بشكل كامل، على عكس منصة المقاتلة المحلية التي توفر الاستقلالية في الاستخدام.

وكشف بيرقدار عن أنهم قاموا مؤخرا في "بايكار" بتسريع مشروع الطائرة المقاتلة من دون طيار، وذلك مع اكتمال منصة "أقينجي" التي عملوا عليها خلال السنوات الخمس الأخيرة، مؤكدا على أن هدفهم هو تنفيذ أول طلعة جوية للنموذج الأولي للمقاتلة من دون طيار عام 2023.

يشار إلى أنّ وزارة الدفاع الأميركية أخطرت تركيا بإخراجها رسميا من برنامج إنتاج مقاتلات "F-35". وقال مسؤول في الوزارة لوكالة "الأناضول"، أمس الأربعاء، إن "الإخطار يشير إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 من كانون الثاني 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة". وأضاف المسؤول أن مذكرة 2006 تم تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يتم ضم مشاركين جدد إلى البرنامج.