icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا وإسرائيل يمكنهما التعاون في قطاع الغاز

2022.03.25 | 14:15 دمشق

20220325_2_52790364_75104342.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه مجموعة من الصحفيين (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن التعاون في مجال الغاز الطبيعي يعتبر من أهم الخطوات التي يمكن أن تتخذها تركيا وإسرائيل خلال محاولة إصلاح العلاقات بينهما.

وأضاف في تصريح للصحفيين على متن طائرة العودة من قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "أعتقد أن الغاز الطبيعي من أهم الخطوات التي يمكن أن نتخذها معاً من أجل العلاقات الثنائية"، وأن تفاصيل التعاون ستُناقش في وقت لاحق خلال زيارة وزيري الخارجية والطاقة التركيين لإسرائيل.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد يزور تركيا قريباً، "وقد تكون هناك فرصة لبدء حقبة جديدة في العلاقات التركية الإسرائيلية".

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ قد زار تركيا مطلع الشهر الجاري، والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2007.

وقال الرئيس التركي حينئذ، تعقيباً على الزيارة، إنها "ستكون نقطة تحول في العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين البلدين، وإن أنقرة مستعدة للتعاون في قطاع الطاقة".

وسبق الزيارة تصريح لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أشار فيه إلى أن "أي خطوة في سبيل تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل لن تكون على حساب القضية الفلسطينية، ولن تغير في سياسة أنقرة تجاه الفلسطينيين".

يشار إلى أن التقارب بين تركيا وإسرائيل بدأ منذ أسابيع، عقب اتصالات هاتفية جرت بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومسؤولين إسرائيليين.

وكانت العلاقات التركية - الإسرائيلية قد توترت بعد مقتل 10 مدنيين خلال مداهمة قافلة بحرية تركية كانت متّجهة إلى قطاع غزة في عام 2010.