icon
التغطية الحية

أردوغان: الممر الأمني وضع مسافة بين حدودنا الجنوبية والتنظيمات الإرهابية

2024.03.14 | 11:38 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (منصة إكس)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ حكومته منعت وصول النيران إلى تركيا من خلال الممر الأمني الذي أقامته على طول الحدود الجنوبية للبلاد.

وأضاف أردوغان في كلمة خلال تجمع جماهيري بولاية شرناق، الأربعاء: "عبر بناء حاجز بين حدودنا والتنظيمات الإرهابية التي يتم استخدامها لجر تركيا إلى هذه النار، فإننا نضع مسافة بيننا وبين القوى الإمبريالية ووكلائهم".

وأشار إلى أن حكومته ستواصل مكافحة التنظيمات الإرهابية إلى حين ضمان عدم تمكّن الإرهابيين من الاستقرار في هذه الأراضي مرة أخرى.

وبحسب الرئيس التركي، فإن "الاستثمارات لا يمكن أن تتوافد إلى منطقة يوجد فيها أنشطة وتنظيمات إرهابية".

وأردف: "الذين كانوا يبيعون لتركيا مجموعة متنوعة من منتجات الصناعات الدفاعية؛ من الطائرات إلى الدبابات والمروحيات وأجهزة الرادار.. من أجل استغلال موارد هذه البلاد، بدؤوا الآن يطلبون منتجاتها".

أردوغان يطالب بقطع الدعم عن PKK

وسبق أن قال أردوغان، إن أنقرة تنتظر من حلفائها التضامن مع تركيا على الأقل من خلال وقف دعمهم لـ"التنظيمات الإرهابية الانفصالية"، وفي مقدمتها "حزب العمال الكردستاني" (PKK) و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بذريعة محاربة "تنظيم الدولة" (داعش) في سوريا.

وتابع: "فيما يتعلق بهذه القضية، ننتظر من الدول الصديقة، وخاصة حلفاءنا، أن تظهر تضامنها مع تركيا على الأقل من خلال قطع الدعم المقدم للتنظيم الإرهابي الانفصالي تحت ذريعة داعش". (في إشارة للدعم الغربي ولا سيما الأميركي لـ PKK وقسد في سوريا).

ولفت إلى أن جميع التطورات في السنوات العشر الماضية أظهرت بوضوح أنه ليس من الممكن حماية المصالح من خلال "التنظيمات الإرهابية"، وأن مثل هذه الحسابات محكوم عليها بالفشل.