icon
التغطية الحية

أردوغان: ننتظر من حلفائنا قطع دعمهم عن قسد وpkk في سوريا

2024.03.13 | 06:34 دمشق

AA-20240311-33962459-33962452-WL_YM_RMDN_LRYYS_RDWGN_YTNWL_LFTR_M_SR_LSHHD.jpg
أردوغان أكد أن تركيا لن تسمح بإقامة "كيان إرهابي" على حدودها الجنوبية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تنتظر من حلفائها التضامن مع تركيا على الأقل من خلال وقف دعمهم لـ"التنظيمات الإرهابية الانفصالية"، وفي مقدمتها "حزب العمال الكردستاني" (PKK) و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بذريعة محاربة "تنظيم الدولة" (داعش) في سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال مأدبة إفطار رمضاني مع سفراء عدد من الدول في أنقرة، مساء الثلاثاء، في مقر حزب العدالة والتنمية، وفقاً لوكالة الأناضول.

وشدد على أن تركيا لن تسمح بإقامة "كيان إرهابي" على حدودها الجنوبية تحت أي ظرف.

وتابع: "فيما يتعلق بهذه القضية، ننتظر من الدول الصديقة، وخاصة حلفائنا، أن تظهر تضامنها مع تركيا على الأقل من خلال قطع الدعم المقدم للتنظيم الإرهابي الانفصالي تحت ذريعة داعش". (في إشارة للدعم الغربي ولاسيما الأميركي لـ PKK وقسد في سوريا).

ولفت إلى "مكافحة تركيا جميع أشكال الإرهاب" وفي مقدمتها "PKK" و"وحدات حماية الشعب - YPG" التي تمثل العمود الفقري لـ"قسد"، وتنظيم "غولن" و"داعش".

"المراهنة على التنظيمات الإرهابية محكوم بالفشل"

وأشار إلى أن جميع التطورات في السنوات العشر الماضية أظهرت بوضوح أنه ليس من الممكن حماية المصالح من خلال "التنظيمات الإرهابية"، وأن مثل هذه الحسابات محكوم عليها بالفشل.

وأكد أن تركيا تساهم بنشاط في جهود السلام والاستقرار في سوريا والعراق وليبيا واليمن وأفغانستان، وكذلك غزة وأوكرانيا.

فيدان وبلينكن يبحثان الملف السوري

والأسبوع الماضي، بحث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، "الملف السوري بكل أبعاده"، بما في ذلك دفع مسارات الحل السياسي بما يتماهى مع قرار مجلس الأمن "2254"، واستئناف المشاورات بشأن مكافحة الإرهاب، على هامش اجتماعات الآلية الاستراتيجية بين البلدين في واشنطن.

وقال بيان "تركي - أميركي" مشترك، يوم السبت، إن الوزيرين بحثا عقب اجتماعات الآلية التي انطلقت، يوم الخميس، "الملف السوري بكل أبعاده"، مؤكدين التزامهما بـ"العملية السياسية التي يعتمدها السوريون أنفسهم والقائمة على القرار الأممي رقم 2254".

أنقرة وواشنطن تستأنفان مشاوراتهما حول مكافحة الإرهاب

وأعلن البيان استئناف المشاورات بين تركيا وأميركا في مكافحة الإرهاب، بهدف زيادة التعاون لمجابهة تهديدات الأمن القومي للبلدين.

وأجمع الوزيران على تعاون أنقرة وواشنطن في إطار الآلية الاستراتيجية المشتركة، ضد الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي للبلدين، وضد شبكات الجريمة وتهريب المخدرات.