icon
التغطية الحية

أردوغان: الإعلان السريع عن نتائج الانتخابات يصادر إرادة الشعب

2023.05.14 | 22:25 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشر الرئيس التركي الحالي ومرشح تحالف الشعب (Cumhur İttifakı) رجب طيب أردوغان تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر دعا فيه مندوبي حزبه إلى عدم مغادرة مراكز الاقتراع لحين صدور النتائج الرسمية.

وأشار الرئيس التركي في تغريدته إلى أن الإعلان السريع لنتائج الانتخابات بمثابة مصادر إرادة الشعب التركي، وأضاف: "حدوث الانتخابات في 14 من أيار بسهولة ويسر، وكأنها حفل كبير للديمقراطية، يعبر عن نضجنا الديمقراطي كدولة تركية".

وصرح أردوغان بأن حدوث الانتخابات في 14 من أيار كان سلساً وسهلاً وكأنه حفل كبير للديمقراطية، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس نضج تركيا الديمقراطي كدولة. 

وأضاف أنه سعيد لأن توجهات الشعب ما تزال تتجلى في عملية فرز الأصوات الجارية، كما هنأ جميع المواطنين الذين صوتوا من أجل الديمقراطية وشاركوا في الحملات الانتخابية، وعبر عن شكره لكل واحد منهم على حدة.

هل تذهب الانتخابات لجولة ثانية؟

ويرجح مراقبون للنتائج الحالية أن الانتخابات قد تذهب إلى جولة ثانية مع عدم إمكانية أي من المرشحين حصد 50 + 1 من مجموع الأصوات، والقنبلة  التي فجرها سنان أوغان بحصده قسماً كبيراً من الأصوات لم يكن متوقعاً أن يأخذها.

في المقابل، قالت الصحفية التركية هند فرات، نقلاً عن مصادر في حزب العدالة والتنمية إن "أردوغان سيفوز إذا سارت الأمور على هذا النحو. في حال انتقلنا للجولة الثانية، فإنها ستصل إلى حد 50% بهامش صغير".

المعارضة التركية تشكك بالنتائج

ويشكك حزب الشعب الجمهوري المعارض، بالأرقام الرسمية التي تعلنها وكالة الأناضول التركية تباعاً، معتبراً أن مرشح المعارضة الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو متقدم على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو: "سيتم الإعلان عن كمال كيليتشدار أوغلو بمنصب الرئيس الثالث عشر لبلادنا هذا المساء".

من جانبه، قال متحدث حزب العدالة والتنمية عمر تشليك: إن إعلان حزب الشعب الجمهوري عن تقدم مرشحهم عار عن الصحة.

وأضاف "نحن نُعرف باحترامنا للنتائج الانتخابية أياً كانت، بينما أنتم (المعارضة) معروفون بعدم احترامكم للنتائج".