أردوغان: إنشاء المنطقة الآمنة يمضي وفق الجدول المحدد

تاريخ النشر: 27.09.2019 | 17:09 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن استعدادات تركيا والولايات المتحدة لإنشاء "منطقة آمنة" للاجئين في شمال شرق سوريا تمضي وفق الجدول المحدد، وذلك بعدما كان قد اتهم واشنطن في السابق بالمماطلة.

ونقل تلفزيون (إن.تي.في) عن أردوغان قوله للصحفيين في رحلة العودة من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "الجهود تمضي وفق الجدول الزمني. اكتملت أيضا كل استعداداتنا على طول الحدود". وأضاف "عند العودة (إلى تركيا)، سنجري تقييما... بخصوص الخطوات التي ينبغي اتخاذها وتنفيذها...".

وقال جيمس جيفري المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا للصحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة إن واشنطن تمضي بإخلاص وبأسرع ما يمكن، وحذر من أي عمل أحادي في المنطقة.

وأضاف جيفري "أوضحنا الأمر لتركيا على جميع المستويات بأن أي عملية من جانب واحد لن تؤدي إلى تحسن أمن أحد... لدى الأتراك بالطبع خيار التحرك عسكريا".

وفي 31 من آب الماضي قال أردوغان "إذا لم نبدأ بإقامة المنطقة الآمنة شرق الفرات فعلياً عبر جنودنا وبشروطنا في غضون أسبوعين أو ثلاثة فليفكر الجانب الآخر في تبعات ذلك".

وأكد الرئيس التركي سابقا أن المباحثات التي سيقوم بها في الولايات المتحدة على هامش مشاركته في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعد آخر فرصة، قبل تحرك تركيا شمالي سوريا.

وتوصلت أنقرة وواشنطن في7 من آب  لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.