icon
التغطية الحية

أردوغان: إسرائيل دولة إرهاب وحماس مقاومة تحمي أرضها وأمنها

2023.11.15 | 13:42 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث أمام كتلة حزبه البرلمانية (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث أمام كتلة حزبه البرلمانية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إسرائيل بسبب حربها على غزة، ووصفها بـ "الدولة الإرهابية" وبأن حماس حزب سياسي فلسطيني منتخب من الشعب في غزة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام أعضاء حزبه الحاكم في البرلمان التركي، يوم الأربعاء.

وقال أردوغان إن إسرائيل "دولة إرهاب" تعمل على تدمير غزة: "إسرائيل تطبق استراتيجية تدمير كامل لمدينة وسكانها، وأقولها بصراحة وبقلب مستريح: إسرائيل دولة إرهاب".

وأضاف: "حماس هي حزب سياسي فلسطيني شارك في الانتخابات وفاز بها في فلسطين، وبعد فوزها في الانتخابات، سلبتم منها حقوقها بمساعدة الولايات المتحدة.. ولن نتردد بسبب انزعاج أحدهم من التصريح بأن أفراد حماس مقاومون يسعون إلى حماية وطنهم وأرواحهم".

وتابع: "إدارة إسرائيل تنفذ أعتى هجمات في تاريخ الإنسانية ضد الأطفال والنساء والمدنيين، كل المصطلحات، بما في ذلك الحرب، غير كافية لوصف ما رأيناه خلال هذه ال٤٠ يوماً". 

"سنعمل على عزل إسرائيل دولياً"

واتهم أردوغان إسرائيل بانتهاك إرادة الأمم المتحدة، من خلال امتلاكها للأسلحة النووية، دون أن تكشف عنها، وقال مخاطباً نتنياهو: "هل لديك قنبلة نووية أم لا؟ إذا كنت جاداً، فكشف عنها. لديكم قنبلة نووية وتهددون بها، ونحن نعلم ذلك ونعلم أن أجلكم قد حان، ومهما كان لديكم من قنابل نووية، فأنتم راحلون".

وأضاف: "إرادة 121 دولة عضو في الأمم المتحدة التي عبروا عنها في الجمعية العامة تنتهك رسمياً في مجلس الأمن من قبل دولتين أو ثلاث دول، وزراء إسرائيل يعترفون بامتلاكهم للأسلحة النووية، ووكالة الطاقة الذرية لا تحرك ساكناً".

وتوعد أردوغان بالعمل على عزل إسرائيل دولياً: "في خطة مزدوجة سنواصل عزل إسرائيل في الساحة الدولية بينما نوفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين، وسنعمل على وصف المستوطنين الذين يقتلون الفلسطينيين على أنهم أرهابيون دولياً".

وأضاف: "سأجري اتصالات هاتفية مع زعماء البلدان التي امتنعت عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن غزة مؤخرا والذي صوتت لصالحه 121 دولة".

"سنتخذ خطوات لمحاكمة العسكريين الإسرائيليين"

وأكد على نية تركيا على اتخاذ خطوات "لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بعدما قتلوا بوحشية شعب غزة المظلوم".

يواصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة عبر القصف المستمر لليوم الـ 40 على التوالي، في الوقت الذي أعلن فيه جيش الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، اقتحام مجمع الشفاء الطبي الواقع بالجانب الغربي من مدينة غزة، عقب اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في محيط أكبر مؤسسة صحية بالقطاع.