icon
التغطية الحية

أذربيجان: فرنسا تمهّد الطريق لنشوب حرب جديدة جنوب القوقاز

2023.11.21 | 10:04 دمشق

آخر تحديث: 21.11.2023 | 10:04 دمشق

+A
حجم الخط
-A

وجّه رئيس أذربيجان إلهام علييف، اتهاماً لـ فرنسا بأنها تعمل على تشجيع الانفصاليين وتسليح أرمينيا، بما يمهّد الطريق إلى شنِ حرب جديدة في جنوب القوقاز.

جاء ذلك في خطاب ترحيب وجّهه "علييف" للمشاركين في مؤتمر "إنهاء الاستعمار: توسيع حقوق المرأة والتنمية"، بحسب ما ذكرت وكالة "تاس" الروسيّة.

وقال "علييف": "تعمل فرنسا على زعزعة الاستقرار ليس في مستعمراتها السابقة والحالية فحسب، بل ومنطقتنا -جنوب القوقاز- أيضاً، وذلك من خلال دعم الميول الانفصالية والانفصاليين، وتسليح أرمينيا وفرض سياسة عسكرية في أرمينيا، وتشجيع القوى الانتقامية في أرمينيا، وتمهيد الطريق لنشوب حرب جديدة في منطقتنا".

وأضاف أنّ فرنسا تستخدم موقعها في مجلس الأمن الدولي لتنظيم "مؤامرات جيوسياسية" في مناطق مختلفة، مشيرا إلى أن باريس تستخدم المنظمات الغربية للضغط على الدول الأخرى.

مؤتمر "إنهاء الاستعمار: توسيع حقوق المرأة والتنمية" يُعقد في إطار رئاسة أذربيجان لحركة عدم الانحياز، وهي حركة توّحد دولاً أعلنت عدم المشاركة في الكتل السياسية العسكرية والتعايش السلمي على مبادئ الاستقلال والمساواة كأساس لسياستها الخارجية، وتضم حالياً 120 دولة، فيما تتمتع دول أخرى، بما فيها روسيا، بوضع مراقب فيها.