icon
التغطية الحية

أحد الناجين من القارب الغارق يتفاجأ بمنقذيه الروس في طرطوس.. ماذا سألهم؟

2022.09.23 | 17:16 دمشق

أحد الناجين من القارب الغارق في الساحل السوري (روسيا اليوم)
أحد الناجين من القارب الغارق في الساحل السوري (روسيا اليوم)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تفاجأ أحد الناجين من القارب الغارق قبالة السواحل السورية بجنود روس وهم يقومون بعمليات إسعاف أولية له بعد انتشاله من عرض البحر.

الناجي من الجنسية اللبنانية، وكان يتحدث إلى مسعفيه من جنود البحرية الروسية داخل سيارة إسعاف، وظهرت عليه آثار التعب الشديد وفقدان التركيز، عندما سأل الجنود الروس لماذا أنتم في سوريا؟، وفق تسجيل نشره موقع "روسيا اليوم".

وقال الموقع في وقت سابق إن "البحارة الروس والجنود السوريين تمكنوا من إنقاذ أكثر من 20 راكبا من قارب يقل مهاجرين غير شرعيين من لبنان"، وتمتلك روسيا قاعدة عسكرية كبيرة في ميناء طرطوس على الساحل السوري.

غرق قارب مهاجرين

أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب المهاجرين قبالة سواحل طرطوس غربي سوريا إلى 73 شخصاً.

وقال وزير الصحة حسن الغباش إن الحصيلة غير نهائية، مشيراً إلى أن 20 شخصاً نجوا ويتلقون العلاج في "مشفى الباسل" بطرطوس.

بدوره ذكر محافظ طرطوس، في تصريح لإذاعة "شام إف إم"، أن عمليات البحث لا تزال مستمرة، مشيراً إلى أن سبب ارتفاع الحصيلة يعود إلى "انتشال جثامين جديدة من شواطئ متفرقة، خصوصاً أن المركب فُقد قبل يومين".

وكانت وزارة النقل في حكومة النظام السوري قد قالت إن القارب انطلق من المنية شمالي لبنان منذ عدة أيام بقصد الهجرة إلى أوروبا وعلى متنه ما بين 120 و150 شخصاً من عدة جنسيات، وغرق قرب سواحل جزيرة أرواد بمحافظة طرطوس.

وعُثر على غالبية الضحايا والناجين في جزيرة أرواد، ومنهم من وُجِد عند ساحل مدينة عمريت والمنطار وغيرها من المواقع.