icon
التغطية الحية

أجواء سديمية مغبرة تقلب النهار إلى ليل في الحسكة | صور

2023.11.19 | 16:10 دمشق

 العاصفة الغبارية في الحسكة (الوطن)
العاصفة الغبارية في الحسكة (الوطن)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • سيطرت أجواء سديمية مغبرة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، قلبت النهار إلى ليل، مع ضعف في الرؤية وانتشار الغبار نتيجة لهبات الرياح القوية.
  • "مدير الصحة" في المنطقة دعا الأهالي إلى اتخاذ إجراءات وقائية مثل عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وارتداء الكمامات للتصدي لآثار الغبار.
  • سوريا تتأثر بمنخفض جوي يبدأ يوم الأحد ويستمر حتى صباح الثلاثاء، مع ارتفاع في سرعة الرياح وأمطار غزيرة في معظم المحافظات وتساقط للثلوج على المرتفعات التي تزيد على 1800 متر.

سيطرت في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، الأحد، أجواء سديمية مغبرة قلبت النهار إلى ليل، وذلك قبل بدء المنخفض الجوي في المنطقة.

وقالت وكالة أنباء النظام سانا إن الأجواء السديمية المغبرة أدت إلى ضعف الرؤية وخاصة في الأرياف والطريق الذي يربط بين مدن ومناطق المحافظة، وإلى انتشار الغبار نتيجة هبات الرياح القوية.

ودعا "مدير الصحة" عيسى خلف، الأهالي إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية لذلك كعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة، ولبس الكمامات التي تخفف من آثار الغبار.

ونشرت الوكالة صورا من محافظة الحسكة تظهر انتشارا كبيرا للغبار في المنطقة وتحول السماء إلى اللون البني الداكن.

منخفض جوي وأمطار غزيرة في سوريا

وتتأثر سوريا بمنخفض جوي، يبدأ يوم الأحد ولغاية صباح الثلاثاء، ويترافق مع سرعة في نشاط الرياح حيث تصل إلى 80 كم في الساعة، وأمطار غزيرة على أغلب المحافظات، وثلوج على المرتفعات فوق الـ1800م.

وقال المتنبئ الجوي جعفر يوسف في تصريحات لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إن نشاط الرياح سيشمل العاصمة دمشق، ويكون بشكل أكبر في الساحل والمناطق الشرقية، وبعض المناطق الجنوبية، محملاً بأتربة، ما يؤدي لأجواء سديمية مغبرة.

وأضاف يوسف أن درجات الحرارة تنخفض بنحو 3 إلى 5 درجات عن المعدل، ومن المتوقع أن تسجل 17 درجة مئوية في دمشق، مشيرا إلى أن الفعالية الجوية تنخفض بدءاً من ليل الثلاثاء، لتستقر الأجواء مع نهاية الأسبوع.