icon
التغطية الحية

"أجمل ما قيل في الجندر".. ما قصة الهاشتاغ الذي يتداوله السوريون؟

2022.12.15 | 21:13 دمشق

صورة تعبيرية (صالح وزهرة) في مسلسل "ضيعة ضايعة" (فيس بوك)
صورة تعبيرية (صالح وزهرة) في مسلسل "ضيعة ضايعة" (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يتداول السوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ أمس الأربعاء، هاشتاغاً يحمل عنوان "أجمل_ما_قيل_في_الجندر"، مع كتابة عبارات حول التعامل مع مفهوم "الجندر".

وشارك في الهاشتاغ ناشطات نسويات وناشطون في مجال حقوق المرأة وإعلاميون سوريون، وذلك من خلال كتابة عبارات قصيرة يتم تداولها في المجتمع، متعلقة بحقوق "الجندر" أو النوع الاجتماعي، والفروق الجندرية التي صنعها المجتمع بين الذكر والأنثى.

واختلفت العبارات التي كتبها متداولو الهاشتاغ الذين عبّر كل منهم بطريقته حول التعامل مع مفهوم "الجندر"، فبعضهم كتبها بداعي السخرية والمزاح، وبعضها الآخر جاءت بداعي الاستهجان والنقد لعبارات اعتبروها مسيئة للنوع الاجتماعي.

1
ما قصة هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر"؟

وأكد بعضهم أن هذا الهاشتاغ جاء لتسليط الضوء على الصور النمطية المسيئة التي تفرق بين الجنسين، والتي كرسها المجتمع واعتبرها ثوابت لا يمكن المساس بها. في حين اعتبرها آخرون فرصة للتعريف بمفهوم "الجندر".

1
منشورات حول هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر"

 

وحول بعض العبارات التي تم تداولها مع الهاشتاغ، فكان أشهرها العبارة التي كان يرددها الممثل السوري عبد الله شيخ خميس الذي كان يجسد شخصية (صالح) في مسلسل "ضيعة ضايعة"، حيث كان يقول لزوجته في المسلسل "زهرة أنت حرام تكوني مرا".

1
منشورات مع هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر"
1
ماقصة هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر"؟

ما هو "الجندر"؟

مصطلح "الجندر" (Gender)، ظهر في السبعينيات من القرن العشرين، وهي كلمة إنجليزية تنحدر من أصل لاتيني، وتعني في الإطار اللغوي "جينس" (Genus)، أي "الجنس من حيثُ الذكورة والأنوثة".

وبحسب الأمم المتحدة فإن "مفهوم (الجندر) يوضح الفروق بين الرجل والمرأة الحاصلة من الدور الاجتماعي المنوط بهما، والمنظور الثقافي والوظيفة لكل منهما، وهذه الفروق هي نتاج لعوامل دينية وثقافيّة، وسياسية واجتماعية".