أبرزهم كيسنجر وأولبرايت.. ترامب يقيل كبار مستشاري البنتاغون

تاريخ النشر: 28.11.2020 | 09:44 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2020 | 09:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

 

أقال الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، عدداً من الأعضاء البارزين في مجلس السياسة الدفاعية، وكبار المستشارين المستقلين لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، أبرزهم وزيرا الخارجية السابقان هنري كيسنجر ومادلين أولبرايت.

وأكد مسؤولون في وزارة الدفاع لشبكة "CNN" أنه "تمت إزالة العديد من أعضاء مجلس السياسة الدفاعية كجزء من التغييرات التي طال أمدها".

وأفادت صحيفة "فورين بوليسي" أن "11 مستشاراً تم عزلهم من مجلس الإدارة، بما في ذلك كيسنجر وأولبرايت، وكذلك زعيم الأغلبية السابقة في مجلس النواب، إريك كانتور"، موضحة أن "عمليات الإقالة تمت بهدوء عشية عيد الشكر".

ومن بين الأعضاء المقالين، النائبة السابقة جاين هارمن، وقائد العمليات البحرية السابق الأميرال المتقاعد، غاري راوهيد، ومدير العمليات السابق في البنتاغون، ونائب مستشار الأمن القومي في إدارة جورج بوش الابن، جاك داير كراوتش الثاني.

كما تم استبعاد وكيل وزارة الخزانة السابق ديفيد ماكورميك، الذي خدم خلال إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، ورودي دي ليون، كبير مسؤولي العمليات السابق في البنتاغون.

وأكدت "فورين بوليسي" أن إدارة ترامب حاولت على مدى وقت طويل إعادة تشكيل مجلس السياسة الدفاعية بتعيين مسؤولين موالين لها في المجلس الاستشاري، الذي يضم مسؤولين سابقين كباراً في الجيش والخارجية والكونغرس.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تختبر إلقاء قنبلة نووية من مقاتلة F-35 (فيديو)

وكان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، قال إنه سيغادر البيت الأبيض إذا تم تأكيد فوز جو بايدن رسمياً في الانتخابات الأميركية، لكنه كرر أنه قد لا يقر بالهزيمة.

وأوضح ترامب، في مؤتمر صحفي أول أمس الخميس، أن الانتخابات كانت "عملية تزوير هائلة"، من دون تقديم أي دليل، واصفاً البنية التحتية لنظام التصويت الأميركي بأنها "شبيهة بدولة من العالم الثالث".

من جانبه، حذّر الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بأن الأميركيين "لن يسمحوا بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 3 من تشرين الثاني الجاري".

وحسب وسائل إعلام أميركية فإنّ جو بايدن عزّز فوزه برئاسة الولايات المتحدة، يوم 13 من تشرين الثاني الجاري، وذلك عندما فاز في ولاية جورجيا (16 صوتاً)، ليرفع عدد الأصوات التي حصل عليها مِن المجمّع الانتخابي إلى 306 أصوات، في حين بقي ترامب واقفاً عند 232 صوتاً. خاصّة بعد فوز بايدن في 5 ولايات عُرفت بتأييدها للجمهوريين سابقاً وهي أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وميشيغان ويسكنسن.

وكان رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش مكونيل، قد أشار، في وقتٍ سابق، إلى انتقال "منظّم" للسلطة مِن الرئيس الحالي إلى الرئيس المنتخب، وهو ما سمح به ترامب بعد أسابيع مِن المقاومة ورفض الإقرار بالهزيمة.

 

 

 

اقرأ أيضاً: من هو مستشار الأمن القومي الجديد في إدارة بايدن

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا