icon
التغطية الحية

ترامب يقبل بمغادرة البيت الأبيض في حال تأكيد فوز بايدن

2020.11.27 | 09:31 دمشق

5ede6bb3f0f419732878f7a4.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أنه سيغادر البيت الأبيض إذا تم تأكيد فوز جو بايدن رسمياً في الانتخابات الأميركية، لكنه كرر أنه قد لا يقر بالهزيمة.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي يوم أمس الخميس، إن الانتخابات كانت "عملية تزوير هائلة"، من دون تقديم أي دليل، واصفاً البنية التحتية لنظام التصويت الأميركي بأنها "شبيهة بدولة من العالم الثالث".

ولدى سؤاله عما إذا كان سيغادر البيت الأبيض في حال أكد المجمع الانتخابي فوز بايدن، قال ترامب "بالتأكيد سأفعل، وأنتم تعرفون ذلك"، مضيفاً "إذا ما فعلوا ذلك، يكونون قد ارتكبوا خطأ، وسيكون من الصعب جداً الإقرار بالهزيمة".

وفي وقت سابق يوم أمس الخميس، كتب ترامب تغريدة على صفحته على "تويتر" وصف فيها الانتخابات الرئاسية بأنها "مزورة بنسبة 100 %".

 

 

وطالب ترامب أنصاره بالعمل على قلب نتيجة الانتخابات، مدعياً بأنه جرى تزويرها لضمان فوز بايدن.

وخاطب أنصاره الجمهوريين في ولاية بنسلفانيا قائلاً "علينا أن نقلب نتيجة الانتخابات"، مؤكداً أنه تم تزويرها.

من جانبه، حذّر الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بأن الأميركيين "لن يسمحوا بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 3 من تشرين الثاني الجاري".

وحسب وسائل إعلام أميركية فإنّ جو بايدن عزّز فوزه برئاسة الولايات المتحدة، يوم 13 من تشرين الثاني الجاري، وذلك عندما فاز في ولاية جورجيا (16 صوتاً)، ليرفع عدد الأصوات التي حصل عليها مِن المجمّع الانتخابي إلى 306 أصوات، في حين بقي ترامب واقفاً عند 232 صوتاً. خاصّة بعد فوز بايدن في 5 ولايات عُرفت بتأييدها للجمهوريين سابقاً وهي أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وميشيغان ويسكنسن.

وكان رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش مكونيل، قد أشار، في وقتٍ سابق، إلى انتقال "منظّم" للسلطة مِن الرئيس الحالي إلى الرئيس المنتخب، وهو ما سمح به ترامب بعد أسابيع مِن المقاومة ورفض الإقرار بالهزيمة.

 

 

اقرأ أيضاً.. بايدن يعلن أسماء أبرز أعضاء إدارته الجديدة