icon
التغطية الحية

أبحاث ودراسات تحذر من موجة جفاف في سوريا خلال الـ40 عاما المقبلة

2023.12.19 | 17:34 دمشق

أبحاث ودراسات تحذر من موجة جفاف في سوريا خلال الـ40 عاما المقبلة
أبحاث ودراسات تحذر من موجة جفاف في سوريا خلال الـ40 عاما المقبلة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد مدير إدارة بحوث الموارد الطبيعية لدى حكومة النظام "منهل الزعبي"، بأن سوريا دخلت بمرحلة الجفاف، حيث تؤكد الأبحاث والدراسات أن سوريا ستشهد جفافاً كبيراً خلال الـ 40 عاماً المقبلة.

وقال الزعبي في تصريحات لإذاعة شام إف أم الموالية، إن معدلات الهطولات المطرية والانزياحات الواضحة في خطوطها تؤكد دخول سوريا بمرحلة الجفاف، وخاصة في شهر نيسان الذي ينتظره الفلاحون من أجل موسم القمح.

وأضاف الزعبي بأن الأبحاث والدراسات تقول إن سوريا ستتعرض لجفاف شديد خلال الـ40 عاماً المقبلة. وبغضون 30 عاماً سترتفع درجات الحرارة بشكل كبير ما سيؤدي لتراجع الإنتاج. وبالتأكيد سيكون القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالجفاف كونه يستهلك 88 بالمئة من المياه في البلاد.

وأوضح الزعبي أن المنطقة الساحلية تعتبر من المناطق الماطرة، لكن المشكلة في شدة الأمطار وتوزعها، حيث أدت لانهيار التربية فيما تسببت الفيضانات بخسائر كبيرة في البيوت البلاستيكية.

أما المناطق الأكثر جفافاً فتشمل البادية التي سجلت الأمطار فيها نحو 100 ملم. كذلك حماة وبعض مناطق ريف دمشق.

المطالبة بإجراءات للتكيف مع الجفاف

وطالب الزعبي بوضع إجراءات للتكيف مع الجفاف والتغير المناخي، من خلال تخزين مياه الأمطار لاستثمارها في الزراعة والشرب وإطفاء الحرائق، وتعديل الروزنامة الزراعية واللجوء إلى محاصيل تتحمل الجفاف لفترات أطول.

وكان مدير الموارد المائية في حماة، “مطيع العبشي”، قد قال مؤخراً إن ملامح الجفاف في سوريا بدأت بالظهور بشكل كبير. لافتاً إلى أن التغييرات المناخية أثرت بشكل كبير على الهطولات المطرية.