icon
التغطية الحية

آيا صوفيا.. رمزية دينية وسياسية هذه قصته

2020.07.11 | 20:44 دمشق

20200710_2_43381721_56591195_1.jpg
مواطنون أتراك يحتفلون بقرار الرئاسة التركية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مسجد "آيا صوفيا" سيفتح للعبادة في 24 من تموز الجاري بإقامة صلاة الجمعة.

وأمس الجمعة وقع أردوغان ، قرارا رئاسيا بشأن تحويل إدارة شؤون "آيا صوفيا" إلى رئاسة الشؤون الدينية وفتحه أمام المصلين.

وقررت المحكمة الإدارية العليا في تركيا، إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام  1934 بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف. وأضافت المحكمة أن آيا صوفيا مدوّن في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

ويعتبر "آيا صوفيا" صرحًا فنيًا ومعماريًا في منطقة "السلطان أحمد"، بمدينة إسطنبول، واستخدم مسجدا لمدة 481 عاما، قبل أن يتحول إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

رمزية دينية وسياسية

تعني "آيا صوفيا" الحكمة الإلهية في اللغة اليونانية، وقد بنى الكاتدرائية سنة 537 الإمبراطور البيزنطي يوستينيانوس الأول (جستنيان)، واستغرق بناؤه 5 سنوات.

سيطرت بيزنطة على الكاتدرائية فترة طويلة، كما وقعت آيا صوفيا فترة قصيرة تحت سيطرة الصليبيين في القرن الثالث عشر، إلى أن استطاع السلطان العثماني محمد الفاتح  فتح القسطنطينية سنة 1453 وتحويل آيا صوفيا إلى جامع، وأضاف 4 مآذن أسطوانية الشكل على الطراز العثماني، ووضِعت لوحات ضخمة تتزيّن بأسماء الله الحسنى، واسم النبي محمد والخلفاء الراشدين المسلمين بالأحرف العربية. وعام 1934، حول مصطفى كمال أتاتورك آيا صوفيا إلى متحف.

وانتقدت بعض الدول القرار التركي، إذ قالت الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية إن القرار قد يثير انقسامات أكبر. في حين اعتبرت الحكومة اليونانية قرار أنقرة بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد "استفزازا للعالم المتحضر".

كما دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تركيا للحفاظ على صفة  المبنى الأثري كمتحف، وأعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه.

لكن الرئيس التركي شدد على أن طبيعة استخدام "آيا صوفيا" أمر متعلق بسيادة تركيا ومعربا عن تقبل بلاده جميع وجهات النظر الدولية حول هذه المسألة.