آخر التطورات في غزة والأراضي المحتلة | الإثنين

تاريخ النشر: 17.05.2021 | 09:40 دمشق

آخر تحديث: 17.05.2021 | 23:19 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

10:30 نتنياهو يعلن بعد اجتماع مع كبار المسؤولين الإسرائيليين استمرار قصف غزة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو استمرار قصف قطاع غزة "حتى استعادة السلام والأمن لجميع سكان إسرائيل" بحسب قوله.

جاء ذلك، بعد انتهاء جلسة لتقييم الأوضاع وللمصادقة على خطط عملياتية بحضور كل من وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ورئيس "الشاباك" ورئيس الموساد ورئيس هيئة الأمن القومي.

واعتبر نتنياهو أن "جيش الدفاع يقوم بذلك جيدا واليوم قضى على قائد كبير آخر ينتمي للجهاد الإسلامي. كما أصبنا بحرية حماس ونواصل ضرب المنظومة التحت أرضية – (مترو) حماس، وهناك أهداف أخرى".

وأعلن "أننا سنواصل العمل طالما دعت الحاجة لذلك، من أجل استعادة الهدوء والأمان لجميع المواطنين الإسرائيليين".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18:00 الناطق باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة: إن لم تتوقف إسلائيل حالاً عن قصف البيوت الآمنة فإننا سنعاود قصف تل أبيب

قال الناطق العسكري باسم "كتائب القسام"، أبو عبيدة، إن إسرائيل كثّفت من قصف البيوت والشقق السكنية المدنية الآمنة في الساعات الأخيرة، مضيفا "بناءً عليه فإننا نحذّر العدو بأنه إن لم يتوقف حالاً عن قصف البيوت الآمنة، فإننا سنعاود قصف تل أبيب وجعلها في مرمى نيران صواريخنا من جديد، وقد أعذر من أنذر".

وتزامن تصريح أبو عبيدة مع مقتل فلسطينين وسقوط عدة إصابات جراء تدمير مبنى بالكامل في حي الرمال التجاري في غزة، ويبعد هذا المبنى بضعة أمتار عن ملجأ للأيتام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

16:00 حركة "الجهاد الإسلامي" تعلن مقتل قائد "سرايا القدس" شمالي غزة

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي، الإثنين، مقتل حسام أبو هربيد، قائد سرايا القدس (الذراع المسلّح للحركة)، في لواء شمال غزة.

وقالت الحركة، في بيان وصل وكالة الأناضول: "ننعي المجاهد أبو هربيد (37 عاما)، قائد سرايا القدس في لواء شمال غزة".

وأضافت الحركة :" إن أبو هربيد استشهد خلال تنقّله بين ميادين الجهاد وثغور المواجهة ومتابعة سير عمليات المقاومة في محافظة شمال قطاع غزة".


14:27 | الشرطة الإسرائيلية: 8 إصابات بشرية وإصابة مبنى في إسدود إثر سقوط صاروخ 

أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إصابة 8 مستوطنين بجروح طفيفة، في سقوط صواريخ على مدينة أسدود.

وقال ميكي روزنفليد، المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تغريدة على تويتر إن أضرارا لحقت بمبنى، دون مزيد من التفاصيل.

وأشار روزنفيلد إلى أن صواريخ سقطت، الإثنين، على مدينتي عسقلان وأسدود (جنوب) دون أن يحدد عددها.

وأعلنت كتائب القسام، الإثنين، أنها أطلقت عشرات الصواريخ على مستوطنات قريبة من القطاع، ردا على "العدوان الإسرائيلي".


13:25 | إسرائيل تعلن اغتيال قيادي بارز في حركة الجهاد الإسلامي بغزة

قال الجيش الإسرائيلي، إنه نجح بتصفية حسام أبو هربيد، القيادي البارز في الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في تغريدة على تويتر "القضاء على حسام أبو هربيد قائد لواء شمال قطاع غزة في حركة الجهاد الإسلامي".

وأضاف أدرعي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه للأناضول، إن التصفية تمت من خلال غارة جوية.

وتابع أن أبو هربيد هو "قائد التنظيم منذ أكثر من 15 عامًا، وهو مسؤول عن عدد من الهجمات بالصواريخ المضادة للدبابات".

ولم يصدر تعقيب فوري من حركة الجهاد الإسلامي على ما ذكره الجيش الإسرائيلي.


13:09 | "علماء المسلمين" يفتي بوجوب نصرة شعب فلسطين ومقاومة الاحتلال

أفتى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الإثنين، بوجوب نصرة ودعم الشعب الفلسطيني، ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان حمل توقيع رئيس الاتحاد أحمد الريسوني، وأمينه العام علي محي الدين القره داغي، تزامنًا مع تصاعد وتيرة اعتداءات إسرائيلية وحشية على الفلسطينيين في القدس والضفة وقطاع غزة.

وأفاد البيان بأن "النصرة والدعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ولمقاومي الاحتلال وللمجاهدين والمرابطين والمرابطات، فريضة شرعية على جميع المسلمين كل بقدر وسعه".

ودعا الاتحاد "كافة المسلمين إلى النصرة العاجلة والمستمرة لفلسطين المحتلة والأقصى وأهلهما، بكل ما يستطاع من أشكال الدعم المالي والسياسي والإعلامي والعلمي والقلبي، ومنها تعجيل إخراج الزكاة".

كما طالب "الدول العربية والإسلامية التي سبق لها الانزلاق في الاعتراف بالكيان المحتل لأرض فلسطين، إلى سحب اعترافها وقطع علاقاتها وإغلاق سفارات أو قنصليات أو مكاتب اتصال أو مكاتب تجارية وإعلامية، تابعة لدولة قائمة على الاغتصاب والاحتلال".

وأشار إلى أن "كل ما يخدم الاحتلالَ وكيانَه الغاصب المعتدي، من اعتراف أو تطبيع أو دعم سياسي أو اقتصادي، فهو ليس محرماً فحسب، بل هو مشاركة له في جرائمه ضد فلسطين المحتلة وشعبها، وضد المسجد الأقصى المبارك".

كما جدد البيان "تذكير العلماء والمثقفين والإعلاميين، لأداء واجبات المواكبة والمؤازرة للقضية الفلسطينية، من زاوية البيان والتوضيح والتثقيف والتبليغ والاستنفار، ومواجهة ما تتعرض له القضية من تزييف وتضليل وطمس".


12:58 | "القسام" تقصف موقع "كيسوفيم" برشقة صاروخية (بيان)


12:55 | 3 قتلى في غارة إسرائيلية قرب شاطئ بحر غزة (مصادر طبية)


12:51 | إعلان يوم غد الثلاثاء "إضرابا شاملا" و"يوم غضب" في عموم فلسطين


 12:48 | غزة.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 198 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الإثنين، ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية العنيفة على القطاع منذ 10 أيار الجاري، إلى 198 قتيلاً و1300 مصابا.

وقالت الوزارة في بيان، إن عدد ضحايا العدوان المتواصل على غزة ارتفع إلى "198، بينهم 58 طفلا و35 سيدة".

وذكرت أن عدد الإصابات ارتفع أيضا إلى 1300، فيما وصفت مصادر طبية جراحهم بالمتفاوتة.


12:38 | ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 198 قتيلاً بينهم 58 طفلا و 35 سيدة (وزارة الصحة)


12:35 | المقاتلات الإسرائيلية تستهدف سيارة مدنية في مدينة غزة (الأناضول)

استهدفت مقاتلات إسرائيلية صباح اليوم الإثنين، مصنعاً للإسفنج شرق مخيم جباليا شمالي القطاع، بعدة قذائف فوسفورية حارقة وقذائف دخانية، بحسب بيان صادر عن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني.

وقال البيان الذي وصل وكالة الأناضول، إن القصف أدى إلى اشتعال حرائق كبيرة في مخازن المصنع، كونها تحتوي على مواد سريعة الاشتعال.

وأضاف "تواجه فرق الإطفاء منذ عدة ساعات صعوبات كبيرة في السيطرة على الحريق، وتبذل كل جهودها من أجل منع امتداد النيران لأماكن أخرى ومنازل المواطنين المجاورة".

وأكمل البيان "نُحذر من استمرار استهداف الاحتلال للمنشآت والمصانع التي تحتوي على مواد أساسية وأولية سريعة الاشتعال، كما جرى قبل يومين في أحد المصانع ببلدة بيت لاهيا، واستنزف جهوداً كبيرة في إخماده".

وأوضح أن "تكرار استهداف تلك المنشآت يستنزف بشكل كبير قدرات وطاقات فرق كبيرة من جهاز الدفاع المدني في التعامل مع تلك الحوادث، مما يعيق قيامه بمهامه في مناطق أخرى بشكل متزامن في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على جميع مناطق قطاع غزة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق، الإثنين، أنه هاجم في ساعات الليل، نحو 35 هدفًا خلال 20 دقيقة عبر 54 طائرة مقاتلة، واستخدام نحو 110 صاروخا في القصف الذي استهدف غزة.

وادعى الجيش أن القصف استهدف نحو "15 كيلومتر من الأنفاق" التي حفرتها حركة حماس، تحت الأرض.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر "في ساعات الليلة تم استهداف المرحلة الثالثة من "مشروع المترو لأنفاق حماس".

وأضاف "في الساعات الأخيرة أغارت مقاتلات حربية على تسعة منازل لقادة في حماس في أنحاء قطاع غزة".

وتابع الجيش الإسرائيلي "من بين المنازل المستهدفة منزل قائد كتيبة بيت حانون وقائد سرية بيت حانون وقائد سرية في مدينة غزة وقائد سرية في مخيم الشاطئ".

ومن جهة ثانية، فقد أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن صافرات الإنذار "واصلت دويها في تجمعات سكانية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة"، ولم تعلن الإذاعة عن وقوع أي إصابات.


12:00| المقاتلات الإسرائيلية الحربية تستهدف منزلا شمالي قطاع غزة (الأناضول) 


11:57 | غزة.. "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بقصف إسرائيل لـ"برج الجلاء" ومنزل

دعت منظمة العفو الدولية، الإثنين، إلى التحقيق في القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلًا بمخيم "الشاطئ" وتدمير "برج الجلاء" الذي يضم مكاتب مؤسسات إعلامية دولية بقطاع غزة.

وأعربت المنظمة (غير حكومية، مقرها لندن)، في تغريدة عبر "تويتر"، عن قلقها البالغ حيال ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة

وأضافت: "ندعو للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين الذي وقع السبت، وأسفر عن مقتل امرأتين و8 أطفال".

ووصفت الهجمات الإسرائيلية المباشرة على المدنيين بأنها "جرائم حرب"، داعيةً إلى فتح تحقيق دولي في الهجوم على "برج الجلاء" وهو مبنى مكون من 11 طابقًا يضم شققًا سكنية ومكاتب إعلامية.

وأفادت بأن الغارة على البرج "تتناسب مع نمط العقاب الجماعي، الذي تفرضه إسرائيل على السكان الفلسطينيين".

والسبت، قصفت إسرائيل "برج الجلاء" الذي يضم مقري "شبكة الجزيرة" ووكالة "أسوشيتد برس" في غزة، ما أدى إلى انهيار البرج بالكامل.

وفي مخيم "الشاطئ"، أسفر قصف المنزل عن استشهاد 4 أطفال ووالدتهم، و4 أطفال آخرين ووالدتهم.


 11:50 | محطة توليد الكهرباء بغزة ستتوقف عن العمل بسبب نفاد الوقود

قالت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، الإثنين، إن محطة توليد الطاقة، قد تتوقف عن العمل خلال "يومين أو ثلاثة"، جراء نفاد الوقود.

وذكر محمد ثابت المتحدث باسم الشركة في مؤتمر صحفي، عقده في مدينة غزة، أن إسرائيل تمنع إدخال الوقود لمحطة التوليد.

وأضاف "نطالب بالضغط على الاحتلال لفتح (المعبر التجاري الوحيد للقطاع) كرم أبو سالم، وإدخال الوقود".

وتابع "كميات الوقود المتوفرة تساعدنا على تشغيل الكهرباء ليومين أو ثلاثة كأقصى حد"، مطالباً "بالضغط على الاحتلال لفتح معبر كرم أبو سالم وإدخال الوقود".

وأشار إلى أن التقديرات الأولية لخسائر شركة توزيع الكهرباء، جراء الغارات الإسرائيلية، بلغت 8 ملايين دولار "حتى الآن"، وقال إن طواقم الشركة "غير قادرة على الوصول إلى المناطق المستهدفة جراء قصف الاحتلال للطرق".


 11:41 | 34 ألف نازح فلسطيني يلجأون إلى مدارس "أونروا" للإيواء

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن 34 ألف فلسطيني لجأوا إلى أكثر من 40 مدرسة تابعة لها في قطاع غزة، هرباً من الهجمات الإسرائيلية.

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، انتقد المفوّض العام لـ"أونروا"، فيليب لازاريني، الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، دون أن يصرّح باسم إسرائيل.

وأضاف أنه ليس هناك مكان للهرب في قطاع غزة، مبيناً أن الأخير كان يواجه أصلاً أزمات كبيرة مثل وباء كورونا.

وأشار إلى أن العديد من العائلات الفلسطينية، لا تحلم الآن سوى بالبقاء على قيد الحياة.

وأردف: "أونروا فتحت أبواب أكثر من 40 مدرسة تابعة لها، لإيواء 34 ألف نازح فلسطيني"، وطالب لازاريني بتقديم الدعم لـ "أونروا."


11:28 | اشتية: سنتوجه للأمم المتحدة لاستصدار قرار بوقف عدوان إسرائيل

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الإثنين، إنهم سيتوجهون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لاستصدار قرار بوقف العدوان الإسرائيلي، جاء ذلك في كلمة بمستهل جلسة مجلس الوزراء بمدينة رام الله.

وأضاف: "للأسف أخفق مجلس الأمن في الوصول إلى موقف موحد يدين الاعتداءات الإسرائيلية ووقفها فورا" و  "هذا يعني أننا سنتوجه إلى الجمعة العمومية لإصدار هذا القرار حيث لا أحد يملك حق الفيتو هناك".


 11:28 | القناة الاسرائيلية "13”: تم الطلب من المستوطنين في غلاف غزة التوجه إلى المناطق الآمنة فورا


10:52 | الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعتقل أما وأطفالها الثلاثة

قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) إن الجيش الإسرائيلي اعتقل فجر الإثنين، أمّا فلسطينية وأطفالها الثلاثة قرب مدينة أريحا (وسط شرق).

وأفادت أماني سراحنة، المنسقة الإعلامية للنادي في حديث للأناضول أن المعتقلة هي، سحر وليد كعابنة، وأطفالها، ناريمان (17 عاما) وأيهم (15 عاما) ومحمد (14).

وأضافت أن الأم وأطفالها اعتقلوا في بلدة "العوجا" شمالي أريحا، ولم تعرف بعد أسباب وملابسات الاعتقال أو المكان الذي نقلوا إليه.


 10:40 | صواريخ المقاومة تجبر إسرائيل على إلغاء 15 رحلة طيران الإثنين

بيّنت شاشة عرض الرحلات المغادرة من مطار بن غوريون الدولي، إلغاء 15 رحلة بشكل نهائي من إجمالي 39 رحلة مغادرة اليوم، مع تحول محيط المطار إلى هدف لصواريخ المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ووفق رصد أجرته وكالة الأناضول، الإثنين، استنادا إلى جدول الرحلات المعتمدة مسبقا والمنشورة على موقع مطار "بن غوريون" عبر الإنترنت، فإن 24 رحلة ستقلع في موعدها، منها 6 رحلات داخلية.

وللمرة الثالثة في أقل من أسبوع، تصل صواريخ المقاومة الفلسطينية إلى محيط مطار "بن غوريون"، آخرها مساء السبت، ردا على العدوان الإسرائيلي على غزة والقدس والضفة الغربية.

والرحلات المغادرة ستتوجه إلى مدن دبي وصوفيا ومطار رامون جنوب إسرائيل، وتبليسي، ولارانكا، وأثينا، وبوخارست، وميامي، ونيويورك، وأديس أبابا.

 


 09:57 | الجيش الإسرائيلي: أنباء عن عملية دهس في حوّارة (شمالي الضفة) ولا اصابات


 

09:05 | مستوطنون يؤدون رقصات وصلوات خارج أحد أبواب المسجد الأقصى

أدى عشرات المستوطنين الإسرائيليين، الإثنين، رقصات وصلوات، خارج باب الأسباط في الجدار الشمالي للمسجد الأقصى بالقدس الشرقية.

وقال شهود عيان لوكالة الأناضول إن المستوطنين تجمعوا في ساحة الغزالي، القريبة من الباب الخارجي للمسجد، وأدوا رقصات وصلوات، دون أن يقتحموا المسجد.

وأضاف شهود العيان أن المستوطنين غادروا المنطقة لاحقا.

وقررت الحكومة الإسرائيلية منع المستوطنين من اقتحام المسجد قبل أكثر من أسبوعين، بسبب العشر الأواخر من شهر رمضان وعيد الفطر، دون أن تعلن عن إلغائه.

ويطالب المستوطنون بإعادة السماح لهم باقتحام المسجد دون أن يكون واضحا إذا ما كانت الحكومة الإسرائيلية ستتخذ هذا القرار قريبا، في ضوء الوضع الأمني في القدس الشرقية وقطاع غزة والضفة الغربية.


09:00 | طواقم الدفاع المدني تحاول إخماد حريق شبّ في مصنع "إسفنج" شمالي غزة جراء غارة إسرائيلية


 08:33 | إسرائيل أطلقت 110 صواريخ على 35 هدفًا بغزة عبر 54 طائرة

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه هاجم في ساعات الليل، نحو 35 هدفًا خلال 20 دقيقة عبر 54 طائرة مقاتلة، واستخدام نحو 110 صاروخا في القصف الذي استهدف غزة.

وادعى الجيش أن القصف استهدف نحو "15 كيلومتر من الأنفاق" التي حفرتها حركة حماس، تحت الأرض.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر "في ساعات الليلة تم استهداف المرحلة الثالثة من "مشروع المترو لأنفاق حماس".

وأضاف "في الساعات الأخيرة أغارت مقاتلات حربية على تسعة منازل لقادة في حماس في أنحاء قطاع غزة".

وتابع الجيش الإسرائيلي "من بين المنازل المستهدفة منزل قائد كتيبة بيت حانون وقائد سرية بيت حانون وقائد سرية في مدينة غزة وقائد سرية في مخيم الشاطئ".

ومن جهة ثانية، فقد أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن صافرات الإنذار "واصلت دويها في تجمعات سكانية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة".

 

 

كلمات مفتاحية