icon
التغطية الحية

آخرهم طفل سوري... الكلاب الضالة تتسبب بوفاة 33 شخصاً في تركيا خلال 2022

2023.01.30 | 16:54 دمشق

1
كلب ضال يتسبب بمقتل طفل سوري في ولاية أضنة جنوبي تركيا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي طفل سوري يبلغ من العمر 8 أعوام، أمس الأحد، بعدما صدمته حافلة صغيرة، في أثناء هروبه من كلب ضالّ في ولاية أضنة جنوبي تركيا، وسط تصاعد هجمات الكلاب على السكان، والتي تسببت في وفاة 33 شخصاً خلال عام 2022 في عموم البلاد.

وبحسب صحيفة "يني شفق" التركية، فإن الحادث وقع في منطقة "يورغير" بمدينة أضنة، حيث توفي الطفل السوري أحمد الخليل (8 سنوات) بعد اصطدامه بحافلة صغيرة على طريق كاراتاش، وذلك عقب مطاردة كلب له في الشارع الأمر الذي تسبب بخوفه الشديد وهروبه وسط الطريق.

وعقب الحادث اتصل المارة بالإسعاف، والتي حضرت إلى المكان وحاولت إنقاذ الطفل السوري، ونقلته إلى مستشفى مدينة أضنة للتدريب والبحوث، لكن رغم كل الجهود لم يتمكنوا من إنقاذه بسبب الجروح البليغة التي تسببت بوفاته.

33 وفاة بسبب الكلاب في تركيا خلال 2022

وفقاً لتقرير منصة مشكلات الكلاب الضالة في تركيا، فإن 13 شخصاً توفي من جراء تعرضهم لهجمات من كلاب خلال عام 2022. في حين بلغ عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم في حوادث مرورية خلال هروبهم من الكلاب 20 شخصاً.

وتهدد الكلاب الضالة البيئة والصحة العامة وسلامة الأهالي، بحسب التقرير، وبحلول نهاية العام الفائت قدرت أعداد الكلاب الضالة في تركيا بأكثر من 10 ملايين.

وتركزت الوفيات والإصابات الناجمة عن هجمات الكلاب الضالة خلال العام الماضي، في قيصري وأنقرة وإسكي شهير وأضنة وشانلي أورفا وأغري وأيدين وغازي عنتاب.

انتشار الكلاب والقطط في شوارع تركيا

وتشكل الكلاب والقطط الشاردة الموجودة بالملايين في مختلف أنحاء تركيا، جزءاً أساسياً من حياة الأتراك اليومية، إذ يعتني كثيرون منهم بها.

وتُرصد في مختلف شوارع إسطنبول قطط وكلاب مستلقية يعتبر كثيرون أنها جزء أساسي من مشهد المدينة العام.

ويقول المؤرخ أكرم إيسين، وهو مؤلف كتاب يتناول الكلاب الشاردة في إسطنبول، "نحن مجتمع يتعايش فيه البشر مع الحيوانات، وهذا تقليد لدينا. فلكلّ حي كلابه وأشخاص يعتنون بها".