icon
التغطية الحية

مطالبات بمنع اقتناء كلاب "البيتبول" بعد هجوم دموي على طفلة في تركيا | فيديو

2021.12.24 | 10:55 دمشق

syblsqb.jpg
إسطنبول – أويس عقاد
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت السلطات التركية أمس الخميس 6 أشخاص على خلفية هجوم كلبي "بيتبول" على طفلة صغيرة داخل مجمع سكني في ولاية غازي عنتاب.
الحادثة حصلت يوم الأربعاء الفائت بينما كانت الطفلة آسيا أتيش (4 سنوات) تلعب داخل ملعب كرة السلة في المجمع السكني الذي يعمل فيه والدها وإلى جانبها يتجول اثنان من قاطني المجمع وبرفقتهم كلبان من نوع "بيتبول".

والتقط أحد الجيران فيديو للحادثة، يظهر فيه الطفلة آسيا مضرجة بالدماء ويمسك بها أحد الكلبين من رأسها أو رقبتها، ويبدو أن التسجيل لم يكن لبداية الحادثة لأن حذاء الطفلة بعيد عنها عدة أمتار ودماؤها تغطي أرض الملعب.

وكافح الحاضرون كثيراً لتخليص رأس الطفلة من فك الكلب القوي، وبعد محاولات حثيثة تمكنوا من ذلك.

 


وترقد الطفلة الآن داخل قسم العناية المشددة في مستشفى الدولة في منطقة شاهين بي بعد إجراء عدة عمليات في محاولة من الأطباء لإصلاح أضرار عميقة في أنسجة الوجه والرأس ولعلاج جروح عميقة في عدة مواقع من جسم الطفلة.

 


السلطات التركية بدورها اعتقلت 5 من سكان المجمع بالإضافة لحارس المجمع وقامت بوضع الكلاب داخل مركز إيواء الحيوانات التابع لبلدية غازي عنتاب بحسب ما ذكر بيان صادر عن ولاية غازي عنتاب كما فُرض على أصحاب الكلاب غرامة مالية قدرها 60 ألف ليرة تركية ستدفع لمركز إيواء الحيوانات، بحسب ما ذكر موقع ensonhaber.
وزارت رئيسة بلدية غازي عنتاب عائلة الطفلة في المستشفى، ونشرت تغريدة على حسابها في تويتر  قالت فيها: "بعد عودتي من أنقرة قمت بزيارة المستشفى حيث عولجت آسيا أتيش، التي تعرضت لهجوم من قبل بيتبول. تلقينا المعلومات اللازمة حول حالتها من عائلتها وسألنا عن احتياجاتهم. سوف نفعل أفضل ما لدينا. بارك الله في آسيا".

 


مقطع الفيديو الذي صوره أحد القاطنين في المجمع أثار غضب الشارع التركي الذي طالب عبر عدة وسوم على وسائل التواصل الاجتماعي بمنع اقتناء هذا النوع من الكلاب بسبب خطورتها على المجتمع.
وقال أحد المغردين، "يجب حظر هذه المخلوقات الشرسة التي هاجمت البشر مرارًا وتكرارًا بشكل مروّع ، ويجب أن يُعاقب أصحابها".

وطالبت الصحفية ميرال أي من المواطنين التبليغ عن من يقومون بالتجول مع كلاب بيتبول ولا يضعون الكمامة المخصصة للحماية من هجماته.

كيف ينظر القانون التركي للتعامل مع هذا النوع الكلاب؟

يحظر القانون التركي تربية عدة أنواع من الكلاب من بينها بيتبول، الفقرة الفرعية رقم 1 من المادة 14 من قانون حماية الحيوان الذي دخل حيز التنفيذ في العام 2004 تمنع إدخال كلاب البيتبول إلى البلاد، بيعها أو شرائها أو مقايضتها أو تقديمها كهدية وينظر لها على أنها معرضة للانقراض.
كما ويمنع القانون التركي إطعام كلاب البيتبول ويفرض غرامة مالية قدرها 6.306 تركية عن كل حيوان بالإضافة لمصادرة الحيوان ووضعه في مركز للإيواء.

يعرف كلاب البيتبول على أنهم من أكثر الكلاب شراسة وعدوانية إذ سٌجل 284 حالة وفاة ناتجة عن عضات الكلاب بين عامي 2005 و2017 في الولايات المتحدة بحسب منظمة Canine Journal المختصة بإجراء الأبحاث على الكلاب.