icon
التغطية الحية

بدء حظر بيع القطط والكلاب في تركيا

2022.07.15 | 14:56 دمشق

حظر بيع الكلاب والقطط في تركيا (صورة تعبيرية)
حظر بيع الكلاب والقطط في تركيا (صورة تعبيرية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتهت فترة العام الممنوحة لمتاجر الحيوانات الأليفة في إطار قانون حماية الحيوان، الذي تم سنه في 14 تموز من العام الماضي.

وبحسب القانون، اعتباراً من اليوم، يُحظر على القطط والكلاب في متاجر بيع الحيوانات الأليفة في تركيا.

ويُمكن القانون مريدي اقتناء القطط والكلاب في تركيا من الحصول عليهم عبر اختيارهم من قوائم مفهرسة تنشر عبر الإنترنت، وفي حال لم يمتثل أصحاب المحال التجارية للقرار، فسيتم تغريمهم بمبلغ 2000 ليرة تركية عن كل قط أو كلب يجدونه في المتجر.

ونقلت وكالة "İHA" عن أصحاب متاجر الحيوانات، أن القانون الجديد قد يؤدي إلى بيع الحيوانات الأليفة بطرق غير شرعية، ضمن شروط غير صحية، وقد يسبب أيضاً خللاً في أسعار الحيوانات هذه.

"جانب إيجابي وجانب سيئ"

وقال سيركان كيجيجي، الذي يعمل في مجال بيع الحيوانات الأليفة منذ 28 عاماً، إن القرار كان جيداً في بعض النقاط وسيئاً في نقاط أخرى: "الجانب الجيد من القرار هو أن الأطفال لن يشتروا هذه الحيوانات ويعاملونها على أساس أنها لعبة، الجانب السلبي هو أن الناس سيشترون هذه الحيوانات بأسعار مضاعفة".

ومع نهاية العام الماضي، هاجم كلبان من فصيلة "بيتبول" طفلة صغيرة داخل مجمع سكني في ولاية غازي عنتاب، وأثار الهجوم غضب الشارع التركي الذي طالب عبر عدة وسوم على وسائل التواصل الاجتماعي بمنع اقتناء هذا النوع من الكلاب بسبب خطورتها على المجتمع.

وفي مطلع العام الحالي، هاجمت مجموعة من الكلاب الشاردة بمنطقة "ألتنداغ" في العاصمة التركية أنقرة طفلاً صغيراً في أثناء تجوله في الحي، ما تسبب بجروح خطيرة للطفل، نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.